الجفاف يُهدد العراق.. نحو 3500 بستان إلى الهلاك

الجفاف يُهدد العراق.. نحو 3500 بستان إلى الهلاك
تعبيرية ـ إنترنت

وكالات

حذر أهالي ومسؤولون من مدينة #ديالى العراقية، اليوم الجمعة، من هلاك أكثر من 3500 بستان بسبب أزمة الجفاف وانعدام الإيرادات المائية.

ونقلت وسائل محلية في تقارير، قول مسؤولين إن «الإيرادات المائية باتت معدومة في #مندلي من مصادر عدة، إلى جانب خروج سد مندلي عن الخدمة بسبب الترسبات الطينية وغياب عمليات الكري والتطهير ما جعل كميات المياه فيه لا تتجاوز نصف متر فقط».

كما دعا مواطنون وزارة #الموارد_المائية إلى «تأهيل وتشغيل 28 بئراً في مناطق الناحية والتي أنجزت من قبل #الحكومة_العراقية والقوات الأميركية».

وأشارت مصادر محلية، إلى أن «الآبار بحاجة إلى حماية ومشغلين دائمين لحمايتها من العبث والسرقة المستمرة ما تسبب بخروجها عن العمل».

وكانت #القوات_الأميركية، قد أنجزت قبل عام 2011، حفر 19 بئراً في مندلي، فيما أنجزت الحكومة العراقية 9 آبار أخرى لإرواء البساتين في الناحية إلا أنها خرجت عن الخدمة لعدم حمايتها وتأمين كوادر مختصة لتشغيلها بسبب وقوعها في أطراف الناحية.

يُشار إلى أن ناحية مندلي تعتمد على كميات الموجودة بالسد المائي المحلي الموجود فيها، وتبلغ طاقته الاستيعابية ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف متر مكعب وهي مخصصة لإرواء بساتين لمدة شهر واحد، وفقاً لمصادر صحفية.

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق