وكالات

حذر أهالي ومسؤولون من مدينة #ديالى العراقية، اليوم الجمعة، من هلاك أكثر من 3500 بستان بسبب أزمة الجفاف وانعدام الإيرادات المائية.

ونقلت وسائل محلية في تقارير، قول مسؤولين إن «الإيرادات المائية باتت معدومة في #مندلي من مصادر عدة، إلى جانب خروج سد مندلي عن الخدمة بسبب الترسبات الطينية وغياب عمليات الكري والتطهير ما جعل كميات المياه فيه لا تتجاوز نصف متر فقط».

كما دعا مواطنون وزارة #الموارد_المائية إلى «تأهيل وتشغيل 28 بئراً في مناطق الناحية والتي أنجزت من قبل #الحكومة_العراقية والقوات الأميركية».

وأشارت مصادر محلية، إلى أن «الآبار بحاجة إلى حماية ومشغلين دائمين لحمايتها من العبث والسرقة المستمرة ما تسبب بخروجها عن العمل».

وكانت #القوات_الأميركية، قد أنجزت قبل عام 2011، حفر 19 بئراً في مندلي، فيما أنجزت الحكومة العراقية 9 آبار أخرى لإرواء البساتين في الناحية إلا أنها خرجت عن الخدمة لعدم حمايتها وتأمين كوادر مختصة لتشغيلها بسبب وقوعها في أطراف الناحية.

يُشار إلى أن ناحية مندلي تعتمد على كميات الموجودة بالسد المائي المحلي الموجود فيها، وتبلغ طاقته الاستيعابية ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف متر مكعب وهي مخصصة لإرواء بساتين لمدة شهر واحد، وفقاً لمصادر صحفية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.