بغداد 36°C
دمشق 21°C
الجمعة 18 يونيو 2021
الإدارة الذاتيّة تصدر قراراً جديداً بخصوص التجنيد الإلزامي ضمن مناطقها - الحل نت

الإدارة الذاتيّة تصدر قراراً جديداً بخصوص التجنيد الإلزامي ضمن مناطقها


أقرت الرئاسة المشتركة لمكتب الدفاع في الإدارة الذاتية، تأجيل سوق أبناء مناطق عفرين وكري سبي (تل أبيض) وسري كانيه (رأس العين) المكلفين بالتجنيد، لمدة ستة أشهر.

وبحسب تعميم صادر عن مكتب الدفاع، فإن قرار التأجيل يشمل المطلوبين للتجنيد من مواليد 1990 وحتى 30 نيسان/أبريل 2003.

وطالب ناشطون وصحفيون من منطقة سري كانيه-(رأس العين) مطلع العام الجاري، الإدارة الذاتية بإيقاف سوق المطلوبين إلى التجنيد من أبناء المنطقة التي شهدت هجوم الجيش التركي أواخر العام 2019.

إلا أن الإدارة الذاتية، قالت إن مدة الإعفاء من التجنيد انتهت بعد منح المطلوبين عاماً كاملاً بعد نزوحهم.

ويعتبر «واجب الدفاع الذاتي» من القضايا الإشكالية التي يرى فيها معارضو الإدارة الذاتية سبباً في هجرة نسبة كبيرة من شبان المنطقة، كما يطالب المجلس الوطني الكردي الإدارة الذاتية بإلغاء «واجب الدفاع الذاتي».

وحددت الرئاسة المشتركة لمكتب الدفاع في إقليم الجزيرة في الثاني والعشرين من كانون الثاني/يناير         2020 سن التكليف لواجب الدفاع الذاتي مواليد 1990 بدلاً من 1986.

ولاقى القرار تفاعلاً واسعاً على صفحة الإدارة الذاتية بموقع فيسبوك، بين من طالب بإلغاء التجنيد بشكلٍ نهائي، وبين من وجد ضرورة تعديل سن التكليف، فيما وجد آخرون إمكانية رفع الرواتب وجعله تطوعاً لمن يرغب.

وتزايدت المطالبات مؤخراً بين ناشطين وكتاب وعاملين في الشأن العام من أجل مراجعة قانون واجب الدفاع الذاتي ودراسة إمكانية إلغائه، وذلك عقب احتجاجات شهدتها مدينة منبج الأسبوع الفائت انتهت باتفاق بين الإدارة المدنية في المنطقة ووجهاء وشيوخ عشائر يقضي بإيقاف حملة التجنيد في المنطقة.


التعليقات