بغداد 35°C
دمشق 24°C
الأحد 20 يونيو 2021
«المهمة المُستحيلة».. هكذا وصفت أول امرأة ترأس "التجارة العالميّة" عملها بالمنظمة - الحل نت
"نغوزي أوكونجو إيويالا"- إنترنت

«المهمة المُستحيلة».. هكذا وصفت أول امرأة ترأس “التجارة العالميّة” عملها بالمنظمة


وصفت أول امرأة تترأس منظمة “التجارة العالمية”، عملها في المنظمة بـ«المُهمة المستحيلة»، مُتعهدةً بإصلاحها قدر المُستطاع طالما يُمكن تغيير الأوضاع والظروف للأحسن.

وأعربت “نغوزي أوكونجو إيويالا” ذات الأصول الأفريقيّة، عن قلقها حيال المنظمة، لافتةً إلى أنها «مُنظمة مُحطمة»، بحسب موقع (العربية).

مُضيفةً أنه «عندما تم تصميم المنظمة كان هناك بعض الأخطاء الجسيمة في التصميم»، على حد وصفها.

ومع التنافس “الأميركي- الصيني” تجاريّاً، تُصبح مهمة “إيويلا” صعبة للغاية، ولا سيما أن جميع الدول الأعضاء في المنظمة- البالغ عددهم 164-، ومنهم الدولتين (الولايات المتحدة والصين)، تحتاج إلى الموافقة على أي إصلاحات رئيسية.

وعُينت الأفريقية النيجيريّة، “نغوزي أوكونجو إيويلا”(66 عاماً)، منتصف شباط/ فبراير الماضي، كأول امرأة في منصب المديرة العامة لـ”منظمة التجارة العالميّة”.

وتُعتبر الخبيرة الاقتصاديّة “إيويلا” من أقوى النساء في #نيجيريا، وتولت منصب وزيرة للمال في بلدها مرتين، وكذلك وزيرة للخارجية لفترةٍ قصيرة، فيما بدأت مسيرتها المهنية في البنك الدولي عام 1982، واستمرت بالعمل فيه لـ25 عاماً.

وارتفعت الأصوات في منظمة التجارة العالمية، لاختيار إفريقي أو إفريقية لتولي هذا المنصب، حيث أن قوانين المنظمة لا تنص على تناوب جغرافي لمديرها العام، فمنذ إنشائها عام 1995، تعاقب عليها ستة رجال هم ثلاثة أوروبيين ونيوزيلندي وتايلاندي إضافةً إلى برازيلي.


 


التعليقات