شركة إيرانية على قوائم الإرهاب تستثمر في سوريا

شركة إيرانية على قوائم الإرهاب تستثمر في سوريا
Iran

تعتزم شركة # #إيران ية تدرجها الولايات المتحدة الأمريكية على قوائم # #الإرهاب ، الاستثمار في # #سوريا ، إذ تتبع الشركة لوزارة الدفاع ال #إيران ية ولها علاقة بتصنيع صواريخ.

وظهر إلى العلن قبل أيام، اتفاق بين الحكومة السورية وشركة “إتكا” ال #إيران ية، لافتتاح مراكز # #تجارية مشتركة وتبادل المنتجات بين طهران ودمشق.

واعتبر مسؤول لدى الحكومة، في تصريح نشرته صفحة وزارة # #التجارة على فيسبوك، أن «إحداث مركز لشركة إتكا ال #إيران ية هو خطوة نوعية في توفير المنتجات ال #إيران ية في #سوريا »، على حد تعبيره.

وكانت وسائل إعلام أمريكية منها صحيفة (وول ستريت جورنال) أكدت مؤخراً أن شركة “إتكا” موضوعة على قوائم الهيئات والشركات #الإرهاب ية.

وأوضحت الوسائل أن الشركة تعتبر تابعة لوزارة الدفاع ال #إيران ية ولها علاقة بتصنيع صواريخ بالستية.

وأعلنت #إيران في أيار الماضي، افتتاح قنصلية لها في # #حلب شمالي #سوريا ، وتزامن ذلك مع زيارة وزير الخارجية ال #إيران ي “محمد جواد ظريف” إلى #سوريا .

وتنتشر ميليشيات تابعة ل #إيران في #حلب وبخاصة في أحيائها الشرقية، وسط أنباء عن عمليات استيلاء واسعة للأراضي هناك لصالح عناصر الميليشيات ال #إيران ية، وإقامة مشاريع سكنية تابعة لهم.

وتسعى # #إيران ، إلى تعزيز تموضعها في بنى الحكومة السورية وشبكاته، بما يتيح لها التأثير في مركز القرار السوري سياسياً وعسكرياً.