بغداد 38°C
دمشق 29°C
السبت 31 يوليو 2021
بكمياتٍ محدودة.. لقاح "كورونا" يصل إلى مخيمات شمال شرقي سوريا - الحل نت
"مخيم الهول" شرقي الحسكة- أرشيف(الحل نت)


تستمر حملة التطعيم باللقاح المضاد لفايروس #كورونا في مناطق شمال شرقي #سوريا، عبر مؤسسات #الحكومة_السورية و #الإدارة_الذاتية بإشراف #منظمة_ الصحة_العالمية، لتصل إلى مخيمات النازحين في المنطقة لأول مرة.

ووصل اللقاح إلى مخيمي “نوروز” و”روج” بريف مدينة #ديريك(المالكية)، فيما يُتوقع أن تنتقل الحملة لأرياف المنطقة بعد توزيع كميات من اللقاحات على المدن الرئيسية.

وأفادت مصادر مطلعة لـ(الحل نت)، أن حصة المخيمين بلغت 50 جرعة لكل منهما، وأن التلقيح استهدف فئة كبار السن(فوق الـ55 عاماً) والمصابين بأمراضٍ مزمنة.

وجرى التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” البريطاني، حيث من المتوقع أن تكون الجرعة الثانية بعد شهرين، حسب المصادر.

ورغم انخفاض أعداد الإصابات بفايروس كورونا في مناطق شمال شرقي سوريا مؤخراً، إلا أن إحصائيات هيئة الصحة في “الإدارة الذاتيّة” تشير إلى ارتفاع نسبة الإصابات بين نازحي المخيمات، بينها 63 حالة سُجّلت في #مخيم_الهول منذ مطلع شهر أيار/ مايو الفائت.

وتظهر الأرقام التي نشرتها هيئة الصحة في “الإدارة الذاتيّة” بشكلٍ شبه يومي خلال الشهر الفائت، تسجيل 19 إصابة في مخيم “روج”، و5 إصابات في مخيم “نوروز”.

ويضم مخيم “روج” نحو 521 عائلة، غالبيتهم من عوائل مقاتلي #داعش الأجانب، بالإضافة إلى عشرات العوائل السوريّة والعراقيّة، فيما يضم مخيم “نوروز” في المنطقة ذاتها 350 عائلة نزحت إلى المخيم بعد الهجوم التركي على منطقتي #رأس_العين(سري كانيه) و #تل_أبيض (كري سبي) عام 2019.

وبالمقارنة بين أعداد النازحين والمقيمين في المخيمات والجرعات التي يجري توزيعها، تبدو النسب قليلة جداً، حيث تخشى منظمات مدينة أن تقتصر حصة شمال شرقي سوريا على نحو 90 ألف جرعة فقط.

وأضافت المصادر، أن فريقاً طبياً سيصل يوم غد الثلاثاء، إلى مستوصف قرية “تل معروف” جنوب شرقي #القامشلي لتطعيم سكان من القرية باللقاح.

وكانت مدينة ديريك قد شهدت حملة تطعيم باللقاح بنحو 500 جرعة في مستشفى المدينة، لفئة كبار السن والمصابين بأمراضٍ مزمنة.

وبحسب هيئة الصحة في “الإدارة الذاتيّة”، فإن 23 ألف لقاح وصلت إلى مناطق شمال شرقي سوريا، وأنها بدأت أولاً بتلقيح الكوادر الطبية ومن ثم انتقلت لتطعيم المدنيين.

وبحسب آخر إحصائية لهيئة الصحة في “الإدارة الذاتيّة”، اليوم الاثنين، تم تسجيل 3 وفيات و7 إصابات جديدة بالفايروس، بينها إصابة بـ”مخيم الهول”، فيما بلغ مع إعلان هذه الحالات الجديدة 18288 حالة منها 755 حالة وفاة و 1846 حالة شفاء.


 


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية