بغداد 38°C
دمشق 29°C
السبت 31 يوليو 2021
"بارزاني" يتفق مع "الكاظمي" على إعادة إرسال مستحقّات إقليم كردستان من الموازنة بأثَر رَجعي - الحل نت
"الكاظمي" و"بارزاني" - إنترنت


أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان، #مسرور_بارزاني، عن توصل #أربيل إلى اتفاق مع #بغداد بشأن إرسال حصة الإقليم من الموازنة العامة لعام 2021.

وقال “بارزاني” في تغريدة عبر #تويتر: «تحدّثتُ مع رئيس الوزراء الاتحادي #مصطفى_الكاظمي في إطار المفاوضات المستمرة، والالتزام في جعل العلاقة بين أربيل وبغداد أكثر وضوحاً».

وأردفَ: «يسرني أن أعلن عن التوصل إلى اتفاق سيتم بموجبه إعادة إرسال المستحقات من الموازنة الاتحادية إلى #إقليم_كردستان وبأثر رجعي ابتداءً من كانون الثاني 2021».

وقال موقع كردي مقرّب من حكومة إقليم كردستان إن: «مجلس الوزراء العراقي، قرّر إرسال 200 مليار دينار كمستحقات مالية من حصة الإقليم من الموازنة العامة شهرياً».

وصوّت #البرلمان_العراقي في (31 مارس) المنصرم على قانون الموازنة المالية لسنة 2021 بعد 3 أشهر من الجدل والخلافات بين المركز والإقليم، والتي كانت تُعيق تشريع القانون.

وتكمن المشكلة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان ، حول مبيعات الإقليم للنفط وما يستحصله من إيرادات ناجمة عن بيعه للنفط

إذ  تطلب بغداد من حكومة الإقليم تسليم إيراداتها لشركة #سومو النفطية الاتحادية، لتقوم هي بتسليم أربيل حصّتها من أموال الموازنة.

وجاء اتفاق “بارزاني” و”الكاظمي” بعد إكمال عملية تدقيق البيانات الخاصة بواردات إقليم كردستان من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادية، بالتنسيق مع ديوان الرقابة المالية في الإقليم.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية