بعد إعادة فرض ضرائب على الأمتعة.. 70 شاحنة عالقة في معبر “نصيب” على الحدود السورية الأردنية

بعد إعادة فرض ضرائب على الأمتعة.. 70 شاحنة عالقة في معبر “نصيب” على الحدود السورية الأردنية

بعد قرار الحكومة #السورية بإعادة فرض #ضرائب على أمتعة #المسافرين القادمين إلى #البلاد، توقفت عشرات #الشاحنات المحملة بالأمتعة في المعابر الحدودية، خاصة معبر #نصيب الحدودي مع الأردن.

وتوقفت 70 شاحنة محملة بالأمتعة منذ نحو 30 يوماً، قادمة من دول الخليج عبر الأراضي الأردنية، في معبر نصيب- جابر عند الحدود الأردنية السورية.

وكانت الحكومة السورية قد أصدرت في أيار الماضي، قراراً يقضي بإلغاء الإعفاء الجمركي عن الأمتعة الشخصية والأدوات والأثاث المنزلي التي يحضرها القادمون معهم للإقامة الدائمة.

وكان قانون الجمارك يعفي القادمين إلى #سوريا بغرض الإقامة الدائمة، من دفع رسوم وضرائب على الأمتعة الشخصية والأدوات والأثاث المنزلي والهدايا والأدوات الخاصة.

كما أُعفي القادمون إلى بلدهم الأصلي #سوريا، من تسديد رسوم وضرائب على الأثاث والأمتعة الشخصية التي سبق أن اصطحبوها معهم إلى دول اللجوء،  باستثناء السيارات.

ويصب القرار الحكومي الجديد، في صالح تجار الأثاث المستعمل أو ما يعرف في سوريا بأثاث “التعفيش” أي المسروق من منازل هُجِّر أصحابها خلال الحرب.

إذ من المتوقّع أن يستغني القادمون إلى البلاد للإقامة الدائمة، عن اصطحاب أمتعتهم وأثاثهم المنزلي، بسبب ارتفاع تكلفة إدخالها عبر المعابر الحدودية، واللجوء لشراء ما يحتاجونه من أسواق بيع الأدوات المستعملة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.