وسط مخاوف السورييّن حيال مصيرهم.. مُعارضِة تركيّة تدعو للتواصل مع دمشق لعودة اللاجئين إلى بلادهم

وسط مخاوف السورييّن حيال مصيرهم.. مُعارضِة تركيّة تدعو للتواصل مع دمشق لعودة اللاجئين إلى بلادهم

دعت زعيمة حزب الجيد التركي”İyi Parti”، “ميرال أكشينار”، #الحكومة_التركية إلى التواصل مع #الحكومة_السورية، بهدف إيجاد حلول لملف اللاجئين السورييّن في بلادها.

جاء حديث “أكشينار” خلال مقابلة لها على وسائل إعلام تركيّة، أكدت فيها أن قضية اللاجئين بحاجة إلى إجراء محادثاتٍ بشكلٍ مباشر مع #دمشق، مُشيرةً إلى أنه لابد من إيجاد حل مناسب لضمان عودة اللاجئين السورييّن إلى بلادهم.

ودعت “أكشينار” إلى توفير حوافز من شأنها أن تجعل طالبي اللجوء السورييّن في #تركيا أن يتخذوا قرار العودة إلى بلادهم دون اللجوء إلى إعادتهم بالقوة.

ولا يزال موضوع اللاجئين السورييّن يُستخدم من قبل السياسين الأتراك، محاولين توظيف ذلك الملف حتى أقصى درجة ممكنة في شؤونهم الداخليّة، وليست هذه المرة الأولى التي تدعو فيها المُعارضِة التركيّة لإعادة السورييّن إلى بلادهم، حيث طالبت بذلك في مناسباتٍ عديدة خلال الأشهر الأخيرة.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، كان زعيم حزب الشعب الجمهوري “CHP”المُعارض، “كمال كليتشدار أوغلو”، قد أكد أنه في حال وصل حزبه للسلطة، فإنه سيعمل على إعادة السورييّن إلى بلادهم.

وتثير تصريحات مسؤولي المُعارضِة التركيّة مخاوف اللاجئين السورييّن حيال مصيرهم في تركيا، ولا سيما حول إعادتهم بشكلٍ قسري إلى بلادهم، خاصةً أنهم رحلوا من سوريا خوفاً على حياتهم في ظل الأزمة السوريّة المُستمرة منذ نحو 10 سنوات.

وخلال السنوات القليلة الماضية، بدأ السوريّون في تركيا يواجهون العديد من العقبات والتحديّات من قبل المؤسسات الحكوميّة، مثل فرض إذن السفر على تنقلهم بين الولايات التركيّة وصعوبة استخراج الوثائق القانونية وغير ذلك.

ويعيش في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين و684 ألفاً و412 لاجئاً سورياً حاصلين على وثائق الحماية المؤقتة “الكيملك” وفق آخر إحصائيّة رسميّة.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.