قصفت طائرات حربية روسية، الخميس، محيط قاعدة عسكرية تركية بجبل الزاوية جنوب محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال ناشطون محليون لمراسل الحل بإدلب، إن طائرة حربية روسية أقلعت من مطار حميميم العسكري وقصفت بأربع غارات جوية محيط القاعدة العسكرية التركية في بلدة البارة جنوب المحافظة.

وأوضح الناشطون، أن القصف الروسي كان على بعد ٣٠٠ متر من القاعدة التركية الأكثر أهمية في جبل الزاوية، نسبة لمكان تموضعها الجغرافي الواقع عند مدخل الجبل من الجهة الجنوبية.

وشنت القوات الحكومية السوريّة صباح اليوم هجوما بالقذائف المدفعية على منزل في قرية ابلين مما تسبب بمقتل وجرح ١٤ مدنيا بينهم اطفال ونساء.

وارتفعت وتيرة هجمات القوات الحكومية وحليفها الروسي على مناطق شمال غربي سوريا منذ بداية شهر حزيران /يونيو الماضي وتركزت بشكل كبير على جبل الزاوية وسهل الغاب.

وكانت تركيا وروسيا قد وقّعتا نهاية آذار/ مارس 2020، اتفاقاً نصَّ على وقف العمليات العسكريّة بمناطق “خفض التصعيد” شمال غربي سوريا.

وعقدت روسيا وتركيا وإيران، إضافةً إلى ممثلين عن “الحكومة السوريّة” وفصائل المعارضة المدعومة من #أنقرة، في الثامن من الشهر الحالي، اجتماعاً للجولة الـ16 من مباحثات #أستانا، بحضور مراقبين من #الأمم_المتحدة والأردن والعراق ولبنان، إلى جانب المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن”.

وأكد البيان الختامي للمباحثات، على دعم الهدوء العسكري في مناطق شمال غربي سوريا، وتحديداً في محافظة إدلب، وذلك من خلال تطبيق الاتفاقات المُبرمة بهذا الخصوص بالكامل، إضافةً إلى إعلان الجانبين عن اتفاق يقضي بإنشاء «منطقة خالية من الوجود العسكري» شمال غربي سوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.