على خلفيّة أحداث درعا.. الأردن يُغلق معبر “جابر” الحدودي مع سوريا

على خلفيّة أحداث درعا.. الأردن يُغلق معبر “جابر” الحدودي مع سوريا
"معبر جابر" على الحدود السوريّ الأردنية- إنترنت

أعلنت المملكة الأردنيّة، السبت، أنه سيتم إغلاق # #معبر_جابر الحدودي مع # #سوريا ، بشكلٍ مؤقت، على خلفيّة الأوضاع الأمنيّة التي تحدث في # #درعا .

وأشارت وزارة الداخلية الأردنيّة، إلى أن معبر “جابر” سيُغلق أمام حركة البضائع والركاب، فيما سيُعاود عمله في وقتٍ لاحق حين توفر الظروف الأمنيّة الملائمة، وفق وسائل إعلام عربيّة.

وتشهد محافظة #درعا ، المحاذية للحدود الأردنيّة، مواجهات عسكريّة منذ الخميس الماضي، بين قوات # #الحكومة_السورية ومسلحين محلييّن من المعارضة، أسفرت عن مقتل 32 شخصاً بينهم 12 مدنياً.

وكان قد أُغلق المعبر عام 2015، نتيجة تطورات الحرب المُندلعة في #سوريا منذ ربيع 2011، إلا أنه أُعيد افتتاحه في 15 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، بعد توقيع اتفاق تسوية في #درعا بين القوات الحكوميّة والمعارضة برعاية روسيّة.

وسبق أن أعربت # #الأمم_المتحدة عن «قلقٍ بالغٍ» إزاء التقارير المتعلقة بسقوط ضحايا مدنيين وحالات نزوح، بسبب الأعمال العدائية في #درعا البلد «وخطر التصعيد المتزايد».

ووصل الطرفان مؤخراً إلى اتفاقٍ مبدئي لوقف إطلاق النار، على أمل التوصل لحلول من شأنها أن تُفضي إلى تهدئة وحل سلمي في المنطقة، في وقتٍ تصرّ الحكومة السوريّة على تهجير عدد من المقاتلين المحلييّن إلى شمالي البلاد.