عبّرت رئاسة أركان الجيش العراقي، اليوم الثلاثاء، عن استغرابها من تصريحات لرئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، محمد حسين باقري، بشأن وجود تحركات معادية لإيران، من الأراضي العراقية.

وذكر الجيش العراقي في بيان أنه «يعبر عن استغراه للتصريحات غير المبررة التي نسبت أخيراً إلى باقري، لأن العراق يرفض بشدة استخدام أراضيه للعدوان على جيرانه».

كما أن العراق «متمسك بحسن الجوار والعلاقات الأخوية مع دول الجوار»، وشدد البيان على «ضرورة التزام الجميع بلغة الأخوة والتعاون في العلاقات المشتركة».

وجاء الموقف العراقي رداً على تصريحات أدلى بها باقري، الأحد الماضي، دعا خلالها العراق إلى «اتخاذ خطوات لمنع أنشطة جماعات مسلحة مناهضة لإيران متمركزة في جبال شمال العراق».

موضحاً أن «الحرس الثوري الإيراني شن أخيراً ضربات استهدفت مواقع للمسلحين المناهضين لإيران في إقليم كردستان العراق».

وتابع: «على مسؤولي إقليم كردستان العراق والحكومة العراقية اتخاذ إجراءات جادة ضد هذه الجماعات ومهاجمة حدودنا».

كما تعهد باقري، بلهجةٍ تتجاوز على السيادة العراقية، بـ«تدمير مقرات تلك الجماعات المسلحة في كردستان العراق، وأن إيران أخطرت حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان على مدى سنوات بضرورة حل هذه الجماعات ومنعها من ممارسة أنشطتها ضد إيران».

وفي وقت سابق، تعرضت قرى حدودية عراقية تابعة لإقليم كردستان العراق شمالي البلاد إلى قصف إيراني، بعد تهديدات أطلقها الحرس الثوري الإيراني باستهداف مناطق عراقية حدودية توجد فيها مواقع لأحزاب إيرانية معارضة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.