الولايات المتحدة مستمرة بدعم جهود تحرير المتخطفين الإيزيديين

الولايات المتحدة مستمرة بدعم جهود تحرير المتخطفين الإيزيديين
الأيزيديون في العراق ـ إنترنت

وكالات

أعلن القنصل العام الأميركي لدى أربيل روبرتو بالادينو، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تدعم الجهود الرامية لتحرير ما تبقى من المختطفين الإيزيديين من قبضة تنظيم “داعش”.

وقال بالادينو في كلمة له خلال عقد نشاط في أربيل لمناقشة الإبادة الجماعية التي تعرض لها الكرد الأيزيديون، إن «أميركا تفتخر بمثل هذه الجهود وتقدم المزيد من الدعم لهذه المكونات».

وأضاف: «نحن نسرد قصص الإيزيديين لكي يطلع عليها المجتمع الدولي ويعمل على منع تكرارها».

وأردف القنصل الأميركي أن «بلاده تدعم تحرير ما تبقى من المختطفين الايزيديين من قبضة داعش وتقدم يد العون لهم من أجل العودة لممارسة حياتهم الطبيعية، والعودة إلى ديارهم».

وتابع أن «الولايات المتحدة قدمت 470 مليون دولار إلى النازحين من المكونات في العراق وإقليم كردستان للعودة إلى ديارهم، وأن أميركا ستستمر على نفس المنوال».

ويعاني الأيزيديون منذ أغار “داعش” على مدينة سنجار في 2014، في واحدة من هجماته، التي ذبح فيها عناصر التنظيم أكثر من ثلاثة آلاف أيزيدي وسبوا سبعة آلاف امرأة وفتاة، وشردوا معظم أفراد الطائفة البالغ عددهم 550 ألفاً.

وهُزم تنظيم “داعش” في 2017، وحُرّرَت سنجار من قبضته في (13 أكتوبر 2015)، وتحوّل تاريخ (3 أغسطس/ آب) ذكرى سنوية لاستذكار المأساة الإيزيدية عبر مؤتمرات وندوات محلية ودولية.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق