رفعت محافظة دمشق العمولة التي يتقاضاها معتمدون من القطاع الخاص لبيع الخبز، في محلاتهم عبر “البطاقة الذكية“.

وسمحت المحافظة لمعتمدي بيع مادة الخبز المرخصين، والأكشاك التابعة إلى “المؤسسة السورية للمخابز”، باستيفاء عمولة 50 ليرة سورية، أي يصبح ثمن ربطة الخبز بـ250 ل.يرة بدلاً من 200 ليرة.

وكانت العمولة التي يتقاضاها معتمدو بيع الخبز لا تزيد عن 10 ليرات سورية، وتتوزع العمولة الجديدة بين 25 ليرة سورية نفقات نقل ومثلها بدل خدمات.

ويمكن للشخص الواحد شراء أربع ربطات من الخبز أسبوعياً ما عدا الأحد والثلاثاء (الربطة 7 أرعفة) فيما يحق للأسرة المؤلفة من شخصين شراء 6 ربطات من الخبز أسبوعياً بمعدل كل يوم ربطة.

والأسرة المؤلفة من ثلاثة أشخاص 7 ربطات أسبوعياً بمعدل ربطة كل يوم ما عدا يوم الخميس فقط ربطتين.

وللعائلة المؤلفة من أربعة أشخاص شراء 10 ربطات من الخبز أسبوعياً بمعدل كل يوم ربطتين ما عدا الأحد والثلاثاء ربطة واحدة، والأسرة 5 أشخاص 12 ربطة أسبوعياً بمعدل ربطتين يومياً، والأسرة 6 أشخاص 14 ربطة أسبوعياً بمعدل ربطتين يومياً ما عدا يوم الخميس 4 ربطات.

ويحق للأسرة التي يتراوح أفرادها بين 7 و8 شراء 18 ربطة من الخبز بمعدل 3 ربطات يومياً، والأسرة من 9 و10و11 فرداً لها 24 ربطة أسبوعياً بمعدل أربع ربطات يومياً، والأسرة 12و13 فرد لها 30 ربطة أسبوعياً بمعدل خمس ربطات يومياً، والأسرة المؤلفة من 14 شخصاً شراء 36 ربطة أسبوعياً بمعدل 6 ربطات يومياً.

وكانت الحكومة السورية رفعت في تموز الماضي، سعر ربطة الخبز (١١٠٠ غرام، ٧ أرغفة) من ١٠٠ ليرة سورية، إلى ٢٠٠ ليرة.

ويعاني السوريون منذ نحو ١٠ سنوات من أزمة نقص خبز حادة، إذ يضطر السوريون للوقوف بطوابير طويلة لساعات، إذ يعد الخبز من المواد الأساسية للمعيشة لدى معظم السوريين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.