ثلاثة أشقاء سوريين يتميزون عالمياً في الحساب الذهني

ثلاثة أشقاء سوريين يتميزون عالمياً في الحساب الذهني
الأشقاء السوريون الثلاثة - خاصة (الحل نت)

تصدر ثلاثة أشقاء من عائلة من سوريا لاجئة بألمانيا، للعام الثاني على التوالي، المراكز المتقدمة في بطولتين دوليتين للحساب الذهني.

وقال والد الأطفال، “حربي محمد”، لـ(الحل نت)، إنّ: «ابنته منى (14عام)، وولديه زيد(12عام) ونضال (10 أعوام)، أحرزوا المركز الأول والثاني والثاني على الترتيب، في بطولة سيد الحساب الذهني التي أقيمت على مرحلتين، بمشاركة نحو 270 طفل من 13 دولة أوروبية و عربية».

وأوضح “محمد”، أنّ البطولة أجريت على مرحلتين، حيث تمت المنافسة عبر منصة Math Heroes الألمانية.

مضيفاً، «كان أبنائي من المتأهلين لتصفيات بطولة برنامَج سيد الحساب الذهني (3M )، حيث تم تأهيل المراكز الأربعة الأولى».

وأشار والد الأطفال الثالثة، إلى أنّه وخلال الوقت الفاصل بين المرحلتين ضاعف الأطفال التدريبات لتطوير مهاراتهم في التعامل مع الأرقام بشكل كبير حتى الوصول للمستوى المطلوب.

وكانت “منى” قد أحرزت في نسخة العام الماضي في ذات البطولة المركز الثاني في فئة الكبار، فيما أحرز زيد (فئة كبار) ونضال (فئة صغار) المركز الأولى.

وأحرز أطفال “الحربي” أيضًا مراكز متقدمة في بطولة أوروبا المفتوحة للحساب الذهني خلال عامي 2020 و2021.

وكانا “منى ونضال”، قد حازا على المركز الأول كل في فئته، بينما حاز “زيد” على المركز الثاني عام 2020، فيما نالت “منى” المركز الثاني، وأخويها المركز الأول كل في فئته، في نسخة 2021.

وتنحدر عائلة “محمد” من مدينة رأس العين-(سري كانيه)، وكانت قد هاجرت بسبب الحرب إلى ألمانيا في العام 2015، وتقيم حاليا في مدينة “فرانكفورت”.

النور ينبثق من أطفال سوريا

ثمة نور ينبثق من وسط مشهد كارثي خلفته الحرب، وفي ظروف صعبة ألمت بملايين النازحين واللاجئين السوريين الذين يعيشون ويلات النزاع وآثاره، بالإضافة إلى جيل بأكمله يفتقد التعليم، والقسم الأكبر منه لم يذهب أبداً إلى المدرسة.

فقي محافظة إدلب السورية وتحديداً في بلدة “حزانو”، استرعت الطفلة “سارة” انتباه مدرسيها إلى ما تمتلكه من قدرات كبيرة.

وشاركت “سارة” بأول مسابقة رسمية لها على المستوى المحلي في سوريا من تنظيم مؤسسة (علمني)، وحصلت على التصنيف الأول، وبدأت تدخل عالم المنافسات والعديد من المسابقات عن بعد. 

واستطاعت “سارة” أن تجيب عن مئة رقم خلال دقيقة واحدة، وأن تعالج هذه الأرقام بأي عملية حسابية، متحدية بذلك ما يطلق عليه (الآلة الحاسبة).

ونالت الطفلة السورية شهرتها في دخول منافسات دولية عن بعد في اليابان والصين. 

ولعل مشاركتها في برنامج “برين كيدز” اللبناني وضعها على أول الطريق للوصول إلى العالمية.

ورأى المشرفون على “سارة”، أن مسابقة (ACIDA) الصينية تمثل خطوة رائدة لها ولأقرانها وتجربة مميزة.

وحصلت “سارة” في نهاية العام الفائت، على الجائزة الكبرى بين 6114 طالباً، وسجلت رقماً قياسياً بعد أن نالت الترتيب الأول ضمن 10 بالمئة من مجموع عدد المشاركين من دول أجنبية وعربية.

للمزيد يرجى قراءة: طفل سوري يترشح لجائزة السلام الدولية للأطفال 2021

رغم حداثتها… الحساب الذهني يلقى رواجا في شمال شرق سوريا

نشرت وكالة “A24” تقريراً يوضح تهافت الطلاب في شمال وشرق سوريا نحو عمليات الحساب الذهني من الرياضات الجديدة في الآونة الأخيرة.

وبالرغم من حداثتها لاقى تعلم العمليات الحسابية إقبالًا ورواجًا من قبل الأهالي. 

ويعتبر مركز “آيليتكس” رائدا في افتتاح عدة مراكز في مدن القامشلي والحسكة لتدريب وتأهيل الأطفال ممن لديهم ميول في الحسابات الرياضية الذهنية، وعلى مستوى البلاد والوطن العربي.

وعالميًا شارك المركز في للبطولة المنظمة من قبل اتحاد الرياضات الذهنية، وحصل فريق آيليتكس على المرتبة الأولى على المستوى السادس والمرتبة الثانية على مستوى البطولة بشكل عام ومراتب أخرى ضمن البطولة.

والحساب الذهني المنشرين بين أطفال سوريا مفهوم جديد لتنمية مهارات التعلم لدى الأطفال عبر برامج متخصصة، تعزز ثقته في قدراته التعليمية وتحببه بالرياضيات باستخدام طرق علمية.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية