منعت “هيئة تحرير الشام” دخول المحروقات من مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، الخاضعة لسيطرة “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا، إلى إدلب، عبر معابرها في منطقة “الغزاوية” و”دير بالك”، بهدف فرض هيمتنها على سوق المحروقات عبر شركتها المسمات “وتد”.

وأضافت مصادر محلية لـ(الحل نت)، رفضت الكشف عن اسمها لأسباب أمنية، أن “تحرير الشام” «تمنع تجارة المحروقات في إدلب أو استيرادها من مناطق ريفي حلب الشمالي والشرقي، كما تحتكر عملية البيع والشراء والتجارة عبر شركة “وتد” التي أنشأتها قبل ثلاثة أعوام».

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن “الهيئة” «تقيس كمية المحروقات في الخزانات الصغيرة للسيارات الخاصة والعامة، وتجبر ركابها بسحب الكمية الزائدة عن 30 لتر، كما تمنع دخولها إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها في إدلب وريف حلب الغربي».

ونوهت المصادر، إلى أن المحروقات في ريف حلب الشمالي تمتاز بسعرها الأقل مقارنة مع أسعار المحروقات التي تباع في شركة “وتد”، حيث يبلغ سعر لتر المازوت المحسن بريف حلب 4.10 ليرة تركية (0.44 دولارأميركي)، بينما يبلغ عند “وتد” 5.35 ليرة (0.55 دولار أميركي).

مصدر محروقات “وتد”

تدخل يومياً محافظة إدلب عشرات الصهاريج المحملة بمواد البنزين والمازوت والغاز عبر معبر “باب الهوى” قادمة من تركيا، والتي تكون شركات تركية مسؤولة عن عملية استيرادها من الدول الأوروبية.

وبحسب “محمد المحمد” (اسم مستعار)، وهو صاحب أحد محطات المحروقات في إدلب، فإن شركة “وتد” تجبر التجار السوريين الذين يتعاملون مع الشركة التركية على توريد وتزويد “وتد” فقط بالكميات التي يعملون على استيرادها، وبهذا تكون “وتد” فرضت نفسها كمورد رئيسي للمحروقات بالمنطقة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الشركة التركية “MT” تسهل عملية نقل المحروقات بشكل “ترانزيت” إلى سوريا، حيث تعمل الشركة على وضع المواد في مرفئ مدينة مرسين التركية، ومن ثم نقلها إلى منطقة “الطبون” الواقعة بين المعبرين السوري والتركي عند باب الهوى.

قد يهمك: على غرار “وتد”.. «تحرير الشام» تفتتح شركة خاصة للكهرباء في شمال غربي سوريا

“وتد” ترفع أسعار المحروقات تزامناً مع انخفاض الليرة التركية

وأعلنت شركة “وتد”، في التاسع من الشهر الحالي، رفع أسعار المحروقات في مناطق شمال غربي سوريا، تزامناً مع انخفاض قيمة العملة التركيّة أمام العملات الأجنبيّة.

وبحسب نشرة الأسعار الأخيرة التي نشرتها الشركة، فقد ارتفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي لتصل، إلى 108.50 ليرة تركية (11.3 دولار)، بعد أن كانت 99.50 ليرة (10.36 دولار).

وبلغ سعر ليتر البنزين 7.7 ليرة تركيّة (0.80 دولار)، بعد أن كان 7.4 ليرة (0.77 دولار)، في حين ارتفع سعر ليتر المازوت 20 قرشاً ليصبح سعره  6.42 ليرة (0.66 دولار).

للمزيد اقرأ: مجدداً.. «وتد» التابعة لـ”الجولاني” ترفع أسعار المحروقات في إدلب

وأنشأت “هيئة تحرير الشام” شركة “وتد”، بعد بسط سيطرتها على بعض مناطق الشمال السوري، وذلك بهدف السيطرة على عائدات المحروقات، وتحويل أرباحها لخزائن “الهيئة”، ويدير الشركة قادة وشخصيات من “الهيئة”، بالشراكة مع رجال أعمال من الشمال السوري.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.