كشف معهد الاقتصاد الألماني IW عن المتوسط الشهر لأجر اللاجئين السوريين في ألمانيا، بالمقارنة بالألمان والأجانب العاملين على الأراضي الألمانية.

ووصف المعهد في تقرير له متوسط أجر السوريين في ألماني بـ«المنخفض» بالمقارنة مع الألمان.

وأوضح أن السوريين «يتقاضون متوسط أجر شهري منخفض نسبياً عند 2195 يورو يليهم الرومانيون 2157 يورو والبلغاريون 2.072 يورو».

وجاء في التقرير الذي نقله موقع epochtimes أن «الأجانب يكسبون الآن أكثر بكثير من الألمان، ويتضح هذا من خلال تحليل أجراه”Welt am Sonntag”،  معتمداً على بيانات من إحصاءات التوظيف لوكالة العمل الفيدرالية». 

الهنود في الصدارة

وعن ذلك أوضح التقرير أن «الهنود في القمة بمتوسط ​​أجر شهري بدوام كامل هو 4،824 يورو. وهذا يزيد بنحو 1300 يورو عما يكسبه الألمان في المتوسط».

وبرر هذا التقرير بموجات الهجرة التي حصلت خلال السنوات العشرة الأخير، وأشاء إلى «قدوم أكاديميون من دول ثالثة إلى ألمانيا على وجه التحديد لسد فجوة العمالة الماهرة وخاصة علماء الرياضيات وعلماء الكمبيوتر وعلماء الطبيعة والمهندسين الذين يعملون في ما يسمى بمهن MINT كقاعدة عامة، ويتم دفع أجور لهم أعلى بكثير من المتوسط».

وأعلنت الوكالة الاتحادية للتشغيل في ألمانيا بوقت سابق  أن ما يقرب من ثلثي جميع  السوريين القادرين على العمل في ألمانيا  يعتمدون كلياً أو جزئياً على إعانات البطالة المعروفة باسم “هارتس فير”. 

وأظهرت إحصائية جديدة للوكالة نشرتها في تموز /يوليو الماضي، أن نسبة متلقي الدعم الحكومي بين المهاجرين السوريين بلغت 65 بالمائة في آذار/ مارس الماضي، وهي تفوق بكثير نسب باقي اللاجئين المنحدرين من دول منشأ رئيسية مثل الصومال أو أفغانستان.

صعوبة الحصول على عمل

ويعد الحصول على عمل في ألمانيا أمراً بالغ الصعوبة بالنسبة للاجئين السوريين لا سيما أصحاب الشهادات.

فعلى الرغم من إعلان وكالة العمل الاتحادية أن «نالك حاجة لمزيد من القوى العاملة من الخارج لجعل نظام الضمان الاجتماعي صامداً في المستقبل»، إلا أن هذه الحاجة تبدو في الحقيقة لليد العاملة وليس لأصحاب الشهادات العليا الذين حصلوا عليها في بلادهم الأم، مع استثناء قطاع الصحة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة