أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء 17 تشرين الثاني/ نوفمبر، 4 مراسيم تشريعية، عيّن من خلالها محافظين جدد لعدة محافظات.

ونشرت صفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” على صفحتها الرسمية في فيسبوك، تفاصيل المرسوم.

حيث قضى المرسوم رقم /347/ للعام 2021 بإنهاء تعيين إبراهيم خضر السالم محافظاً لمحافظة اللاذقية.

وكان السالم قد استلم هذا المنصب في عام 2014، وعمل  سابقاً كقائد لشرطة محافظة حلب بين عامي 2012 و2014، ورئيساً لفرع الأمن الجنائي في محافظات الحسكة وإدلب ودمشق.

بينما تم تعيين عامر إسماعيل هلال، اليوم محافظاً محافظة اللاذقية، وهو الذي عمل في منصب المدير العام “للشركة العامة للبناء والتعمير” منذ عام 2011 حتى 2021.

محافظ جديد للسويداء

وأما المرسوم رقم /349/ للعام 2021، فقد أنهى الرئيس الأسد بمقتضاه تعيين المهندس همام صادق دبيات محافظاً لمحافظة السويداء، بعدما استلم منصبه هذا في 2020، وهو عضو في قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي بمدينة حماة منذ أغسطس (آب) عام 2017.

كما تولى ديبات سابقاً العديد من المناصب في سوريا، منها محافظ مدينة القنيطرة عام 2018، وعضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حماة بين عامي 2007 و 2017، إضافة لإدارة قسم الكهرباء في مدينة السلمية بين 1991 و2007.

فيما عيّن المرسوم نفسه، نمير حبيب مخلوف محافظاً للسويداء، وهو شريك في شركة “سيريا نايف”، ويمتلك ما يقارب 25 حصة في الشركة نفسها.

ويتعلق المرسوم رقم / 350/ للعام 2021 بمحافظة درعا، إذ تم يقضي إنهاء تعيين مروان إبراهيم شربك محافظاً لمحافظة درعا، بعد أن تسلمه في 2020.

للمرة الثانية خلال عام محافظ جديد لإدلب! 

تولى شربك سابقا العديد المهام والمناصب المتعلقة بالشؤون الدينية والأحزاب السياسية، ومراقبة الإعلام المحلي والعالمي، بالإضافة إلى مواقع الإنترنت، ومديراً لمواقع إعلامية مرتبطة بالحكومة السورية.

وقد عُيّن بدلاً عنه لؤي حسين خريطة، الذي شغل سابقاً منصب معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة للشؤون الفنية والتخطيط، ومدير مديرية الخدمات الفنية في ريف دمشق.

كما تولى منصب معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة لشؤون إدارة الأراضي، ومدير مديرية الخدمات الفنية في ريف دمشق، منصب رئيس مجلس مدينة الزبداني وعمل في المكتب الفني في ضاحية قدسيا.

فيما تم تعيين ثائر ناصح محافظاً لمحافظة إدلب، بدلاً من محمد نتوف الذي تم تعيينه كمحافظ لإدلب في تشرين الأول 2020، ولأول مرة بعد خروج المحافظة عن سيطرة حكومة دمشق قبل أكثر من 6 سنوات. 

وكان الرئيس السوري بشار الأسد، قد أصدر قرارا، الاثنين الماضي، بإلغاء منصب مفتي الجمهورية في البلاد، وتوسيع صلاحيات المجلس العلمي الفقهي ونقل صلاحيات المفتي إليه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.