حذرت منظمة “منسقو استجابة سوريا” من بوادر أزمة اقتصادية تشهدها مناطق شمال غرب سوريا.

تزامن هذا التحذير مع ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية الأساسية، وزيادة ملحوظة في معدلات التضخم و انخفاض القوة الشرائية لسكان المنطقة.

وقالت المنظمة في منشور لها على صفحتها الرسمية فيسبوك، أن أغلب العائلات في المنطقة بشكل عام ونازحي المخيمات بشكل خاص أصبحوا غير قادرين على تأمين المستلزمات الأساسية، وفي مقدمتها مواد التغذية والتدفئة لضمان بقاء واستمرار تلك العائلات على قيد الحياة.

وأضافت، أن النازحين في المخيمات يعيشون أوضاع إنسانية بالغة السوء، وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته أمام المدنيين في المنطقة.

كما دعا المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى زيادة الفعاليات الإنسانية في مخيمات شمال غرب سوريا والتي يقطنها أكثر من مليون و نصف شخص، ومساعدتهم لمواجهة فصل الشتاء.

ارتفاع أسعار الغذاء 400%

وقال منسقو استجابة سوريا، أن أسعار المواد الغذائية والمحروقات في شمال غرب سوريا، تشهد ارتفاعاً يتراوح بين 300 و400% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

أشار الفريق في إحصائية نشرها السبت 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، إلى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 400%، بينما ارتفعت أسعار المحروقات بنسبة 350%، وأسعار مادة الخبز 300%، فيما ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية إلى 200%.

علماً، أن ربطة الخبز في إدلب فقدت أكثر من 500 غرام من وزنها خلال أقل من 6 شهور.

كما خفضت 65% من الأسر في المنطقة عدد الوجبات الأساسية بسبب الفقر والوضع الاقتصادي، وبلغت نسبة الأسر التي خفضت عدد وجباتها في المخيمات 89%، فيما وصلت نسبة الأسر التي وصلت إلى حد الإنهيار من 52% إلى 59%.

وبيّنت الإحصائية أن معدلات الفقر في المنطقة بلغت مستويات قياسية، تجاوزت 90% من إجمالي عدد السكان في المنطقة، بحسب منظمة منسقو استجابة سوريا.

المحروقات مرهونة بسعر تصريف الليرة التركية

وفيما يتعلق بارتفاع سعر المحروقات، رفعت شركة “وتد” للمحروقات، العاملة في مناطق سيطرة “هيئة تحرير الشام” بمحافظة إدلب ومحيطها، اليوم السبت، أسعار المحروقات، بعد أن رفعتها قبل يومين.

وبررت الشركة رفع الأسعار بارتفاع أسعار المحروقات المستوردة من المصدر بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية. 

وفي الأسعار الجديدة التي نشرتها الشركة، ارتفع سعر أسطوانة الغاز من 127.5 إلى 137 ليرة تركية، وارتفع سعر اللتر الواحد من مادة البنزين المستورد من 9.14 إلى 9.83 ليرات تركية، ووصل سعر لتر المازوت المستورد نوع أول إلى 9.14 بعد أن كان سعره 8.50 ليرات، في حين بلغ سعر لتر المازوت المستورد نوع ثاني 6.96 بعد أن كان سعره 6.48 وارتفع أيضا سعر لتر المازوت المكرر من 5.15 إلى 6.96 ليرات تركية.

ويعيش نحو 12.4 مليون شخص في سوريا، أي ما يقرب 60% من عدد السكان، في ظل انعدام الأمن الغذائي، وهذا أعلى رقم سجل في تاريخ سوريا بزيادة نسبته 57% عن عام 2019، وارتفاع سعر سلة الأغذية الأساسية أكثر من الضعف مقارنة بالعام 2020، بحسب برنامج الأغذية العالمي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.