اكتشاف أثري جديد في ذي قار.. قصر يعود للملك سين ايدنام

اكتشاف أثري جديد في ذي قار.. قصر يعود للملك سين ايدنام
أستمع للمادة

أعلنت مفتشية آثار ذي قار جنوبي العراق، الخميس، عن اكتشاف قصر يعود إلى الملك سين ايدنام للمدة من (1850 – 1844) قبل الميلاد.

وقال مدير مفتشية آثار ذي قار، عامر عبد الرزاق، في بيان إن: «بعثة فرنسية تعمل في تلول السنكرة (مدينة لارسا الأثرية القديمة)، اكتشفت قصر الملك سين ايدنام. ويعود تاريخه إلى العصر البابلي القديم».

وأضاف أن: «هذا الاكتشاف يعد أحد الاكتشافات المهمة التي تسلط الضوء على مدة زمنية مهمة في تاريخ العراق القديم».

قطع مسمارية غربي ذي قار

مشيرا إلى أن: «البعثة الفرنسية اكتشفت أيضا، قطع ورُقم مسمارية في قصر الملك سين ايدنام، الذي يقع غربي ذي قار».

واختتم عبد الرزاق بأن: «الاكتشاف سيسهم بإزالة الغموض عن الأجزاء المفقودة في تاريخ الملك سين ايدنام. إذ استخدمت البعثة الفرنسية، تقنية جديدة لإعادة قراءة الكثير من المعلومات المخفية والمهمة عن هذه المدينة التي حكمت جنوب ووسط العراق وقتئذ».

والأسبوع الماضي، أعلن العراق، عن اكتشاف 800 قطعة أثرية تعود لعصور قديمة في موقع “تلو”، في محافظة ذي قار أيضا.

القطع تعود لهذه العصور

وذكر مدير عام دائرة التنقيبات والتحريات العراقية، علي شلغم، في بيان، أن: «القطع الأثرية، اكتشفتها البعثة البريطانية العاملة في موقع “تلو” الأثري. وهي تعود لعصور تاريخية مختلفة مثل عصر فجر السلالات ولكش وأور الثالثة».

وأشار شلغم في بيان حينها إلى أن: «القطع الأثرية التي عثِرت عليها البعثة البريطانية، تمثل دمى وأوان فخارية وحلي ورقم طينية مختلفة».

للقراءة أو الاستماع: شاهد/ ـي بالصوَر: اكتشاف مدينة أثرية عمرها 4000 عام جنوبي العراق

وفي ذي قار ذاتها، اكتشف علماء آثار روس في يونيو المنصرم، مدينة أثرية غير معروفة، عمرها 4000 عام.

تاريخ المدينة يعود إلى العصر الحديدي

المدينة المكتشفة، من المفترض أنها: «كانت موجودة من منتصف الألفية الثانية إلى الألفية الأولى قبل الميلاد»، حسب تقرير لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقال الباحث الرائد في قسم النظرية والمنهجية في “معهد علم الآثار” التابع لـ “أكاديمية العلوم الروسية”، شومردان أميروف لصحيفة “روسيسكايا غازيتا” وقتها إن: «المدينة كانت مأهولة حتى أوائل العصر الحديدي، ليس فقط في العصر البابلي القديم، كما كان يُعتقد سابقا».

ويتميّز العراق، بوجود العديد من المدن الأثرية القديمة، تنتشر في وسطه وجنوبه وشماله، لعل أبرزها مدينة #أور في ذي قار، و #بابل القديمة جنوب #بغداد، وغيرها الكثير من المدن التي يعود تواريخها إلى الحضارة السومرية والبابلية والآشورية والأكديّة.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق