يبدو أن وفاة نقيب الفنانين السابق زهير رمضان ستنهي عهداً من الاستبداد والإقصاء الذي عاشته النقابة في ظل قيادة رمضان، الذي فصل العديد من الفنانين المقيمين خارج سوريا منذ سنوات.

إعادة تفعيل الأعضاء المفصولين

ودعت نقابة الفنانين، مساء أمس الأحد أعضائها المفصولين، إلى التقدم بطلب «إعادة قيد»، وذلك لعودتهم إلى النقابة، بعد أن كان معظمهم تم فصلهم في عهد النقيب السابق زهير رمضان.

وجاء في بيان نشرته النقابة عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك: «استناداً لأحكام القانون رقم 40 لعام 2019 المادة 13 التي تنص على أنه يجوز لمن فقد عضويته وفق أحكام الفقرات (د-هـ) من المادة 12 من هذا القانون، طلب إعادة قيده بعد زوال الأسباب التي أدت إلى فقدانها خلال مدة أقصاها سنتان من تاريخ فقدانها».

ودعت النقابة الفنانين المفصولين الراغبين بإعادة عضويتهم، إلى التقدم بطلبات عودة العضوية قبل نهاية العام الجاري 2021.

ماذا عن الفنانين المعارضين؟

وحتى الآن لم يتضح إن كانت تلك الدعوة ستشمل جميع الفنانين المفصولين من النقابة، لاسيما أولئك المفصولين على خلفية مواقفهم السياسية المعارضة للحكومة، والذين تعرض معظمهم للفصل بقرار فصل جماعي في عهد زهير رمضان عام 2015.

إلا أن تلك الدعوة قد تفتح المجال أمام عودة الفنانين، تباعاً إلى النقابة بعد موت رمضان، لا سيما وأن مشاكل العديد من المفصولين من النقابة كانت تبدو شخصية مع النقيب الراحل زهير رمضان.

وكان زهير رمضان يُصنّف جميع الفنانين الذي أعلنوا موقفهم المعارض للحكومة، بأنهم لا يستحقوا عضوية نقابة الفنانين.

وأصدر في عهده قرارات عدة بفصل الفنانين المعارضين، ووجه إليهم اتهامات من قبيل «الإساءة لرموز السيادة الوطنية، والمشاركة في سفك الدم السوري». كان من أبرزهم جمال سليمان، مكسيم خليل، مي سكاف، جلال الطويل، ريم علي.

وفي تصريح سابق له، أعلن رمضان أنه يوافق على عودة الفنانين الذين خرجوا من سوريا بسبب مواقفهم السياسية، ولكن بشرط أن يظهروا في تصريحات للإعلام ويعلنوا تأييدهم بشكل «واضح وصريح للجيش السوري والنظام الحاكم في سوريا».

ونعت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين السورية، في 17 تشرين الثاني /نوفمبر الجاري رئيس النقابة الممثل زهير رمضان، عن عمر ناهز 62 عاماً.

على صلة: ليلى عوض عن وفاة زهير رمضان: أنا أول فنانة ماراح أسامحه

من هو الممثل زهير رمضان

ويعتبر زهير رمضان من أكثر الممثلين السوريين إثارة للجدل خلال السنوات الماضية.

ورمضان من مواليد حزيران /يونيو من العام 1959، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل.

كما انضم رمضان إلى نقابة الفنانين وأصبح فيها عضواً منذ عام 1983.

ومن أشهر أعماله “باب الحارة، عصر الجنون، شخصيات على ورق، ضيعة ضايعة“، وغيرها من الأعمال.

استلم نقابة الفنانين عام 2014، وواجه هجوماً لاذعاً من قبل زملائه الفنانين نتيجة قرارات النقابة.

اقرأ أيضاً: ممثلة سورية معروفة بديلة عن زهير رمضان في رئاسة نقابة الفنانين

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.