قالت مصادر خاصة، في مدينة دمشق، إن أعضاء مجلس نقابة الفنانين السوريين سيجتمعون منتصف الأسبوع الجاري لتسمية خليفة لمنصب نقيب الفنانين، بعد وفاة النقيب السابق زهير رمضان.

وذكرت مصادر لـ “الحل نت” بأن الفنانة ريم عبدالعزيز أقرب لتولي منصب النقيب، بعد اقتراحات حصلت من قبل أعضاء في مجلس النقابة الأسبوع الماضي، رشحت كل من الفنان هادي بقدونس والفنانة ريم عبدالعزيز.  

وأشارت المصادر، إلى أنه من المفترض أن تحصل عبدالعزيز على غالبية أصوات أعضاء مجلس النقابة.

هذا ويتكون مجلس النقابة، من؛ نزيه أسعد، عبد الله بيطار، عماد جلول، هادي بقدونس، كمال حريري، ميرفت رافع، ريم عبد العزيز، أسعد عيد، أسامة السلطان.

اقرأ أيضاً:  “كاريس بشار” تفتح النار على رئيس نقابة الفنانين السوريين “زهير رمضان” (فيديو)

تاريخ زهير رمضان ووفاته

رحل الفنان زهير رمضان بشكل مفاجئ بعد معاناته من التهاب رئوي عن عمر 62 عاماً، في الأربعاء 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

زهير رمضان من مواليد 1959، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وانتسب لنقابة الفنّانين السوريين منذ العام 1983، وترأس النقابة منذ 2014، وانتخب عضواً في مجلس الشعب السوري سنة 2016.

وقدم زهير عشرات الأعمال خلال مسيرته الفنية، الممتدة منذ ثمانينات القرن الماضي حتى وفاته في 2021، ومن أشهر الأفلام السورية التي شارك ببطولتها: “ليالي ابن آوى”، و”رسائل شفهية”، وأعمال تلفزيونية مثل “شجرة النارنج”، و”الرجل الأخير”، و”ٍسكان الريح”، و”دمشق يابسمة الحزن”، و”الشريد”، و”نهارات الدفلي”، و”الخطوات الصعبة”، و”الفراري”، و”حي المزار”، و”بطل من هذا الزمان”، و”ليل المسافرين”.

ومن أكثر أدواره في مسلسل “ضيعة ضايعة” بدور “المختار بيسة” و في باب الحارة بدور “أبو جودت”.

كما اشتهر زهير رمضان  بالتصريحات والقرارات التي أثارت الجدل بعد تسلمه رئاسة نقابة الفنانين في عام 2014، منها فصله العديد من الفنانين بسبب عدم دفعهم الرسوم.

اقرأ أيضاً: فنانٌ سوري يهاجم نقابة الفنانين ويصفها بـ «فرع مخابرات»

تاريخ ريم عبدالعزيز

ريم، من مواليد مدينة حلب، وهي ابنة الشاعر الغنائي نظمي عبدالعزيز بدأت مشوارها التمثيلي بعمر صغير في عام 1986، وشاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية.

ولها عشرات الأعمال الفنية المتنوعة، بين الدراما والإخراج والسينما، منها سهرة أمينة الصندوق مع المخرج الراحل حاتم علي، ومسلسل قلوب خضراء وخلف الجدران، والعرس الحلبي، وعيلة أكابر، وأنت عمري.

ومن الأعمال السينمائية، مناحي وعلى الهوى وللعدالة كلمة أخيرة وليلى والذئب، وأخرجت 19 فيديو كليب.

انضمت إلى نقابة الفنانين السوريين عام 2001 وحصلت على الدبلوم في العلوم السينمائية ثم تولت منصب مديرة مكتب الإعلام والثقافة في المجلس المركزي للنقابة.

تاريخ هادي بقدونس

موسيقي سوري، من مواليد دمشق،  انتسب إلى نقابة الفنانين في 4 نيسان 1977 وهو خريج المعهد العربي للموسيقى.

تتلمذ على يد اليوناني إيليا ديمتروس، والروسية مارينا، والأرمني مهران، والأستاذ ميشيل عوض، للموسيقى الشرقية.

عزف صولو في الإذاعة والتلفزيون منذ عام 1986، وهو مؤسس فرقة النجوم، ومؤسس فرقة الخماسي للموسيقى العربية عام 1996 و التي تقدم التراث الموسيقي العربي، وحصل على العديد من الجوائز و شهادات التقدير.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.