يشارك العراق للمرة السادسة في مجموعات بطولة كأس العرب 2021، التي انطلقت اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، فما هي حظوظه بها؟

سبق وأن شارك العراق في 5 نسخ من أصل 9 نسخ لبطولة كأس العرب لكرة القدم، التي انطلقت أول نسخة منها، عام 1963 في لبنان.

ويعد العراق المنتخب الأكثر فوزا في البطولة، بحصوله على 4 كؤوس من مشاركاته الخمسة بها، وخرج في النسخة الأخيرة من نصف النهائي أمام ليبيا.

حظوظ العراق في مجموعته الأولى

ويبدأ مشوار أسود الرافدين في مباريات كأس العرب 2021، اليوم بمباراة ضد عمان، ضمن المجموعة الأولى التي يتواجد بها قطر والبحرين أيضا.

وعن حظوظ العراق في هذه المنافسة، يتوقع المحلل الرياضي، مصطفى التميمي، أن الأسود لن يذهبوا بعيدا فيها.

للقراءة أو الاستماع: تسمية يونس محمود مشرفاً على المنتخب العراقي لكرة القدم

ويقول التميمي لـ “الحل نت”: «المجموعة صعبة، وقطر هو المرشح للتأهل أولا منها. والبطاقة الثانية ستكون المنافسة عليها بين العراق وعمان على الأغلب».

ويعطي التميمي نسبة 60 % لصعود العراق ثانيا مع قطر لدور خروج المغلوب. وبعدها قد ينتهي مشوار الأسود بحسبه في دور الثمانية.

الأسود والأدوار الإقصائية في كأس العرب 2021

وعن السبب، يوضح التميمي أن هناك عدة أسباب تجعل منافسة العراق على لقب كأس العرب 2021 صعبة. أهمها التغييرات الأخيرة ونتائجه بتصفيات كأس العالم قطر 2022.

وقبل أسبوع فقط، استقال المدرب الهولندي أدفوكات من تدريب المنتخب العراقي، بعد قيادته في 6 مباريات في التصفيات الآسيوية الأخيرة المؤهلة لمونديال قطر.

ولم ينجح أدفوكات في تحقيق أي فوز مع العراق. فاكتفى بخسارتين و4 تعادلات، وضعت أسود الرافدين في المركز الرابع بمجموعته، وأصبحت آماله بالتأهل شبه مستحيلة.

ويشير مصطفى إلى أن استقالة أدفوكات بهذا التوقيت الحرج قبل البطولة، سيؤثر كثيرا على نفسية اللاعبين. ناهيك عن أنهم ليسوا في مستواهم أصلا منذ منتصف هذا العام، بحسبه.

عدم استقرار ومدرب مغمور

كما أن عدم الاستقرار على قائمة معينة للاعبي المنتخب والفوضى في اختيار اللاعبين واستدعاء أسماء جديدة واستبعاد أخرى بعد كل مباراة، لا تترك أي مجال للاستقرار، وفق مصطفى.

ليس هذا فقط، بل أن تعيين اتحاد الكرة بشكل متسرع للمدرب المساعد لأدفوكات، السلوفيني بيتروفيتش لتدريب المنتخب، لم يكن صحيحا، على حد قول مصطفى.

وعن عدم صواب اتحاد الكرة باختيار بيتروفيتش، يشرح مصطفى بأن الأخير لا يملك أي سجل تدريبي يؤهله لقيادة المنتخب العراقي.

ويوضح أن بيتروفيتش كان في جل مسيرته مدربا مساعدا في عالم التدريب. وبالتالي فهو لا يملك الخبرة الكافية لإسناد مهمة قيادة أسود الرافدين له.

للقراءة أو الاستماع: السفير الأمريكي مرتدياً قميص المنتخب العراقي: سنقاتل من أجل الفوز

سنوات فوز العراق في البطولة

ويلفت المحلل الرياضي إلى أن، تعيين بيتروفيتش قبل بدء البطولة ببضعة أيام وعدم إقامة مباريات تحضيرية للمنتخب للاستعداد إلى تصفيات كأس العرب 2021، أمر آخر يعقد من مهمة ذهاب العراق بعيدا في المنافسة.

ويشارك في بطولة كأس العرب 2021، 16 منتخبا يتوزعون على 4 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل واحدة، ويتأهل أول 2 من كل مجموعة إلى الدور الثاني.

ونال العراق البطولة الأولى عام 1964، والثانية عام 1966. وحاز على الثالثة والرابعة في عامي 1985 و1988 على التتابع، فيما حصد المركز الثالث عام 2012.

وكانت آخر نسخة أقيمت في السعودية عام 2012. وبعد 9 أعوام، انطلقت اليوم بطولة كأس العرب 2021 مجددا، وتحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا “FIFA”.

الجدير ذكره، أن موعد كأس العرب 2021 بدأ في 30 نوفمبر ومن المقرر أن ينتهي بحلول 18 ديسمبر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.