انتهاء مهام قوات التحالف القتالية في العراق

انتهاء مهام قوات التحالف القتالية في العراق
أستمع للمادة

أعلنت الحكومة العراقية اليوم الخميس 9 كانون الأول/ ديسمبر، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” بالعراق.

وقال قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي العراقي ، في تغريدة على تويتر: “اليوم أنهينا جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسمياً انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق”.

وأوضح الأعرجي، أن العلاقات مع قوات التحالف الدولي مستمرة في مجال التدريب والاستشارة والتمكين.

اقرأ أيضاً: بعملية معقدة.. التحالف الدولي يجلي عناصر سابقة في “داعش” من رأس العين

وسيبقى نحو 2500 جندي أميركي و1000 جندي من قوات التحالف المنتشرين في العراق، بدأت مهمتها الأساسية الاستشارة وتدريب منذ صيف 2020، حسب صحيفة الشرق الأوسط.

كما قال رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي، اللواء سعد معن، في مؤتمر صحفي، إن «التحالف سينهي بالكامل عملية الانتقال إلى المهام غير القتالية قبل نهاية العام الحالي، بموجب ما تم الاتفاق عليه».

انهاء عمل قوات التحالف في العراق

واتفقت الولايات المتحدة الأمريكية والعراق في 26 يوليو/ تموز الماضي، على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.

وكان البرلمان العراقي قد تبنى بتاريخ 5 من كانون الثاني 2020، قراراً يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء وجود القوات الأجنبية.

وجاء هذا القرار، بعد يومين من مقتل كلٍ من قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” العراقية أبي مهدي المهندس، في غارة جوية أميركية ببغداد.

اقرأ أيضاً: التحالف الدولي يفصح عن دوره بالعراق بعد الانسحاب الأميركي

ما هي مهمة التحالف الدولي في العراق؟

ويضم “التحالف الدولي” أكثر من عشرين دولة، بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، كان هدفه لمحاربة تنظيم داعش، ووقف تقدمه في العراق وسوريا بعدما سيطر التنظيم على مساحات شاسعة في البلدين.

وتنوعت أيضا أشكال تدخل دول التحالف الدولي، بين الغارات وإرسال قوات عسكرية للتدريب وتقديم النصح، والدعم اللوجستي.

وجميع الدول المشاركة بالتحالف، اتفقت على عدم إرسال قوات مقاتلة على الأرض، والاكتفاء فقط بتدريب وتسليح الجيش العراقي.

بتاريخ 10 سبتمبر/أيلول 2014، أعلن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، أنه أوعز ببدء شن الغارات في سوريا دون انتظار موافقة الكونغرس، وأمر بتكثيف الغارات في العراق.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق