“اللغة الخالدة”.. عمل جديد لـ “القيصر” احتفاء بيوم اللغة العربية

“اللغة الخالدة”.. عمل جديد لـ “القيصر” احتفاء بيوم اللغة العربية
أستمع للمادة

يحتفي الفنان العراقي، كاظم الساهر، باليوم العالمي للغة العربية بأغتية جديدة، كلماتها من قصيدة “اللغة الخالدة”، والأغنية ستحمل ذات العنوان.

وقالت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، نورة الكعبي، في تدوينة عبر حسابها على منصة “إنستجرام“، إن قصيدة “اللغة الخالدة”، ستكون قريبا بصوت كاظم الساهر في احتفالات وزارة الثقافة والشباب باليوم العالمي للغة العربية في الإمارات.

وأشارت إلى أن قصيدة “اللغة الخالدة”، تعود «لصاحب السمو، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي».

أبيات من “اللغة الخالدة”

ومن كلمات قصيدة اللغة الخالدة”:

طَفِقتُ أبحثُ عنْ كُتْبي وعنْ وَرقي  

ورُحتُ أبذلُ من تِبري ومن ورِقي  

ولي مَع الشعر راياتٌ رفعتُ بها  

ما طاوَلَ النْجمَ منْ منظومِهِ الألِقِ" 

للقراءة أو الاستماع: سترى النور قريباً.. كاظم الساهر يُغني كلمات “صحافية”

يشار إلى أن، كاظم الساهر سبق وأن طرح مجموعة من الأغاني من أشعار محمد بن راشد آل مكتوم. ومنها “الأمل، الرعاة والنار، اغسلي بالبرد، من تكون، ونيت، ويا بيت العنا”.

ويصادف يوم 18 كانون الأول/ دبسمبر من كل عام، اليوم العالمي للغة العربية، وتحتفي به جل الدول العربية سنويا.

للقراءة أو الاستماع: ابنة شقيق “كاظم الساهر” تخطف الأنظار (صور)

وتم اختيار اليوم السالف الذكر للاحتفاء باللغة العربية؛ لأنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارها رقم 3190، بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وذلك في عام 1973.

الساهر في “إكسبو دبي”

وجاء قرار الأمم المتحدة حينها، بناء على اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة “اليونسكو” للتربية والثقافة والعلوم.

للقراءة أو الاستماع: قريباً.. كتاب عن مسيرة كاظم الساهر

ونشرت الكعبي مع تدوينتها، صورة تجمعها بكاظم الساهر في منتدى “إكسبو دبي 2020″، الذي أقيمت فعالياته في الشهر الماضي،، في مدينة دبي الإماراتية.

نورة الكعبي مع كاظم الساهر – “إنستجرام”

وشارك “قيصر الغناء العربي” في “إكسبو دبي”، وقدم باقة من أشهر أغانيه القديمة والحديثة، وسط حضور جماهيري ضخم لمحبيه ومحباته.

للقراءة أو الاستماع: أضافَ لها “الإيزيديّة، الفيليّة، وَالمندائيّة”.. “الساهر” يطلق نسخة «عراقنا» الجديدة!

والساهر، هو مطرب عراقي من تولد عام 1957. غادر العراق إبان التسعينيات. ويعيش بين لبنان ومصر وأميركا وإسبانيا. ويحمل الجنسيتين القطرية والكندية.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول منوعات