“بغداد مدنية”.. هاشتاغ يرفض “الظلامية”

“بغداد مدنية”.. هاشتاغ يرفض “الظلامية”
أستمع للمادة

أغضبت الحفلات الغنائية الأخيرة، التي احتضنتها العاصمة العراقية بغداد، الأحزاب “الدينية، الإسلامية”، فلم يعجبها أن تكون “بغداد مدنية”.

تظاهر جمهور تلك الأحزاب، وخاصة جمهور “حزب الفضيلة” المقرب من إيران، أمام مدينة ألعاب “السندباد لاند”، شرقي بغداد.

للقراءة أو الاستماع: العراق.. تظاهرات “دينية” أمام “السندباد لاند” والأخيرة تؤجل حفلاتها الغنائية

“السندباد لاند”، هو المكان الذي احتضن العديد من الحفلات الغنائية لمطربين عراقيين وعرب منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، وحتى هذا الشهر.

صلاة موحدة وإلغاء للحفلات

لم يكتف جمهور الأحزاب “الدينية” بالتظاهر فحسب، بل أقام صلاة موحدة أمام بوابة “السندباد لاند” في آخر يومين، رفضا للحفلات الغنائية.

للقراءة أو الاستماع: رجل دين عراقي يهاجم محمد رمضان والأخير يرد – فيديو

يعترض “الجمهور الديني” على الحفلات؛ لأنها «مخالفة للدين والشرع» بحسبه، كما تنشر “الفسق والفجور” في أرجاء العاصمة العراقية، على حد قولهم.

أمام تلك التظاهرات والصلوات، ألغى مجلس إدارة “السندباد لاند” جميع الحفلات الغنائية، كما أعلن عن تأجيل حفلة المطرب اللبناني، عاصي الحلاني، إلى إشعار آخر.

ردة الفعل عبر هاشتاغ “بغداد مدنية”

دفع ذلك القرار، بالجمهور المدني إلى التعبير عن غضبه وانزعاجه من الجمهور “الديني”، فأطلقوا حملة عبر “تويتر” تحت هاشتاغ “#بغداد_مدنية”.

الإعلامية العراقية، زينب ربيع، كانت وراء فكرة الحملة. هي أول من أطلقتها ونادت عبر هاشتاغ “بغداد مدنية”، الناس إلى رفض “الظلامية” في العاصمة العراقية.

قالت ربيع عبر “تويتر”: ‏«غردوا تحت وسم ‎#بغداد_مدنية، ولا تجعلوهم يحددوا هويتها كما تهوى شياطينهم»، ليغرد الجمهور المدني، فأصبح الهاشتاغ، هو “الترند” في “تويتر” العراق.

الأكثر تفاعلا

أكثر من تفاعل مع هاشتاغ “بغداد مدنية”، هم جمهور “انتفاضة تشرين”، بالإضافة لذلك هناك العديد من المدونين البارزين، فضلا عن الكثير من الناشطين والإعلاميين والصحفيين.

يشار إلى أن “السندباد لاند”، احتضنت العديد من الحفلات الغنائية للعديد من الفنانات والفنانين مؤخرا، وأبرزها حفلات لـ إليسا، ورحمة رياض، وشذى حسون، ومحمد رمضان.

للقراءة أو الاستماع: الفنانة اللبنانية إليسا: وأخيراً ببغداد العظيمة – (صورة)

وكان من المفترض، أن تستضيف المدينة حفلات غنائية متعددة بالتزامن مع قرب أعياد رأس السنة الميلادية، وأبرزها جفلة لعاصي الحلاني، قبل أن تقرر تأجيل وإلغاء الحفلات بسبب التظاهرات “الدينية”.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول مسودة2