شهدت سنة 2021  العديد من الإنجازات العلمية والتكنولوجية، منها الإيجابي الذي حسن الأداء الطبي في مواجهة، وبعضها مثيرا للمخاوف.

أعددنا لكم 10 أحداث علمية أحدثت تغييراً في عام 2021.

اقرأ أيضا: خسائر بملايين الدولارات بسبب كوارث طبيعية في 2021

اختراق العام 2021

كرمت مجلة “ساينس” الأمريكية العلمية، ” التكنولوجيا الثورية” ووصفتها بـ “اختراق العام”، والذي سيساعد في مجاوبة جائحة كورونا “كوفيد 19″، حيث تُظهرالتكنولوجيا القائمة على الذكاء الاصطناعي بشكل سريع وواضح، كيف تبدو البروتينات وماهية عملها، وبفضل التكنولوجيا الجديدة بات بالإمكان تحليل البروتينات المتناهية في الصغر وعرضها في ثلاثة أبعاد بدقة أكبر.

وقالت مجلة “ساينس”، إن هذا الاختراع يعتبر عملية ثورية بمعنى الكلمة،  كمقص الجينات الجزيئي الجديد، والذي يعتبر أداة قياسية في البيولوجيا الجزيئية، إذ يمكن استخدامه في إجراء  التعديلات الجينية  بسهولة ودقة.

أول دواء علاجي للمرض الذي يسببه فيروس كورونا

ومع نهاية عام 2021، أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الأربعاء 23 كانون الأول/ ديسمبر، تصريحًا لاستخدام حبة الدواء المضادة للفيروس من شركة “فايزر”، “باكسلوفيد” (Paxlovid)، لعلاج “كوفيد-19”.

وتعتبر أول حبة دواء مضادة لفيروس “كوفيد-19″، يُسمح للمرضى بتناولها في المنزل، قبل إصابتهم بمرض شديد يستدعي دخولهم إلى المستشفى، وإنجازا كبيرا بعد مرور 3 أعوام على جائحة كورونا.

أول لقاح مضاد للملاريا

وافقت منظمة الصحة العالمية على أول لقاح مضاد لمرض الملاريا في تشرين الأول/ أكتوبر 2021، بعد إقرار لقاح Mosquirix الذي تكلف الوصول إليه أكثر من 740 مليون دولار في التجارب والتطوير منذ عام 1987، وتعتبر هذه اللحظة المرتقبة منذ 30 عاما.

اقرأ أيضا: كورونا: متحور أوميكرون هل يتسبب بإنتاج لقاحات جديدة؟

هبوط مسبار فضائي على سطح المريخ

وحازت الأخبار المتعلقة بالفضاء على اهتمام الصحف والمجلات في عام 2021، لاسيما خبر هبوط المسبار الفضائي أو الروبوت الجوال “برسيفيرانس” على سطح المريخ، وسقوط نيزك نادر في المملكة المتحدة، وإطلاق مركبة فضائية في مهمة لتغيير مسار كويكب، واكتشاف نحو 200 كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية.

العملات الرقمية

أحدثت العملات الرقمية تطورا واضحا في 2021، وارتفعت أسعارها بشكل خيالي، وذكرت وسائل إعلام عالمية أن أكثر الاستثمارات الربحية لهذا العام كانت من هذه العملات.

تطورات سلبية

بالإضافة إلى قائمة “أهم الاختراقات في العام” الرائدة، أطلقت مجلة “ساينس” قائمة بالتطورات السلبية لهذا العام، والتي تتضمن الأمل المتضائل في الاستمرار في تحقيق الهدف الطموح لاتفاقية باريس للمناخ بخفض درجة حرارة كوكبنا الأزرق 1.5 درجة.

وتحدثت المجلة عن الخلاف المربك حول العقار الجديد  لمعالجة ألزهايمر  المحتوي على المادة الفعالة أدكانيماب (Aducanumab)، وهو جسم مضاد أحادي النسيلة، وصنفته بشكل سلبي.

والتطور السلبي الثالث وفق ما ذكرته المجلة، هو ارتفاع خطر فيروس كورونا على الباحثين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.