شهد سعر زيت الزيتون ارتفاعا ملحوظا في محافظة حمص وسط سوريا، ووصل إلى 200 ألف ليرة سورية، نظرا لانخفاض الإنتاج. 

يحيى السقا رئيس اتحاد الفلاحين في حمص قبل أيام، قال إن أسعار زيت الزيتون ارتفعت هذا العام مقارنة بالعام الماضي، نتيجة قلة الإنتاج، وما تسبب بذلك بيع الثمار على الأشجار، وموجة الحر التي أصابت أشجار الزيتون خلال فترة الإزهار، وفق وسائل إعلام محلية.

وفي الوقت نفسه، وأشار السقا، إلى أن أسعار زيت الزيتون تراوحت في الفترة الماضية  بين 190 إلى 220 ألف ليرة سورية للكالون الواحد.

وأرجع رئيس اتحاد الفلاحين في حمص ذلك إلى  زيادة الطلب والاستهلاك على الزيت خلال الفترة الماضية، وقيام العائلات  بتموين احتياجهم من الزيت للموسم الحالي، مع عدم توافر كميات كافية من زيت دوار الشمس.

ويبلغ إنتاج المحافظة من زيت الزيتون  نحو 8 آلاف طن تقريبا، وتعتبر هذه الكمية كافية وتغطي احتياج حمص منه، بحسب قول السقا.

اقرأ أيضا: رغم ضعف الإنتاج المحلي.. اتفاقيات لتصدير زيت الزيتون السوري إلى الصين

ارتفاع أسعار زيت الزيتون رغم تقييد التصدير

على الرغم من تقييد تصدير زيت الزيتون من سوريا، إلا أن أسعاره محليا تشهد ارتفاعا جنونيا. إذ وصل سعر الصفيحة (16 ليتر) إلى 250 ألف ليرة، ما يعادل راتب موظف لأربعة أشهر.

وقال رئيس مجلس زيت الزيتون في سوريا سامي الخطيب في وقت سابق من 2021، إن “قرار منع التصدير بكميات كبيرة أو بعبوات تزيد عن خمسة ليترات، لم ولن يساهم في خفض أسعار زيت الزيتون في سوريا كما توقعت الجهات التي أصدرته”.

وأضاف، أن ارتفاع سعر صفيحة زيت الزيتون في سوريا سعة 16 كغ مع بدء دوران معاصر الزيتون إلى حدود 210 ألف ليرة له. يعود إلى أن كميات كبيرة من الزيت السوري تخرج تهريبا من المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة.

فيما يخص سعر تنكة زيت الزيتون في سوريا. أوضح الخطيب، أن كلفة إنتاج تنكة الزيت يصل إلى حدود 160 ألف ليرة. كما أن الموسم الحالي يعتبر الأسوأ من حيث كميات الإنتاج، وضعف اهتمام الحكومة بهذا المحصول الاستراتيجي من جهة ثانية.

ظرف زيت زيتون

تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في 2021، صور ظرف يحوي 20 جرام من زيت الزيتون.

وحسب هذه الصفحات، فإن الظرف الواحد من زيت الزيتون يباع في الأسواق بسعر 500 ليرة سورية.

وشهدت الأسواق في مناطق سيطرة الحكومة السورية، انتشارا لظروف معبأة بزيت الزيتون بوزن 20 غرام وسعرها 500 ليرة سورية. وأيضا عبوات الغاز الكحولي سعة 100 غرام بسعر 2200 ليرة سورية. وتعتبر هذه الكمية أقل كمية زيت زيتون تباع في العالم.

يذكر أن سوريا صنفت في عام 2012 في المركز الخامس عالميا بإنتاج زيت الزيتون. وتصل الكمية إلى 200 ألف طن سنويا وسبقها في الترتيب تونس واليونان وإيطاليا وإسبانيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.