كندا تراجع صادراتها من الأسلحة للسعودية بعد “انتهاكات ارتكبتها المملكة ضد مواطنيها”

كندا تراجع صادراتها من الأسلحة للسعودية بعد “انتهاكات ارتكبتها المملكة ضد مواطنيها”

الحل السوري – وكالات

أعلنت #كندا مراجعتها للصادرات من الأسلحة إلى #السعودية، بعد ضغوطات كبيرة على الكبيرة نشأت نتيجة انتشار تسجيلات تظهر “مدرعات صنعت في #كندا تستخدمها الحكومة ضد معارضين شيعة في #القطيف”، وفق صحيفة “ذا غلوب”.

وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة “بروجيكت بلاوشيرز” الكندية المناهضة للحروب (سيزار خاراميو) إنه “يجب فهم التقارير على أنها إشارات تحذير، وبالتالي يجب أن تكون هناك مطالب بتعليق كل الصادرات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية”.

وأضاف خاراميو بتصريح لإذاعة صوت #ألمانيا، أنه “إذا تأكد الاستغلال السيء لهذه المعدات العسكرية الكندية، فيجب أن تؤدي عملية التعليق إلى إلغاء مثل هذه العقود”، وفق تعبيره.

وأكدت الحكومة الكندية أنها “تبحث بكثافة عن مزيد من المعلومات حول ما إذا كان قد تم بالفعل استخدام أسلحة كندية ضد المواطنين السعوديين”. وكشفت متحدثة باسم الخارجية أن كندا “أعربت للسعودية عن قلقها من أن العمليات الأمنية في الجزء الشرقي من البلاد قد لا تتوافق مع القانون الدولي”.

وتعهدت المتحدثة الكندية أنه “إذا تبين أن الصادرات الكندية تم استخدامها لارتكاب انتهاكات خطيرة ضد حقوق الإنسان، فإن وزير الخارجية سيقوم باتخاذ إجراءات”، وفق قولها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة