حذرت وزارة الصحة العراقية من خطورة الوضع الوبائي الحالي لفيروس “كورونا” في البلاد، خاصة مع تسجيل إصابات متزايدة بالمتحور الجديد “أوميكرون” بمختلف دول العالم.

وأعربت الوزارة في بيان، عن قلقها من التصاعد المستمر بإصابات المتحور الجديد “أوميكرون”، عند الدول المجاورة للعراق في الأيام الأخيرة.

وأشارت الصحة العراقية في بيانها، إلى وجود ارتفاع في نسبة الحالات الموجبة بفيروس “كورونا” من الفحوصات الكلية في العراق خلال الأيام الأخيرة الماضية.

ولفتت إلى وجود زيادة في حالات الرقود في المستشفيات أيضا. وذلك يعزز القلق من احتمالية عودة ارتفاع الإصابات للمستويات التي حدثت العام الماضي، حسب وزارة الصحة العراقية.

الصحة العراقية تربط ارتفاع الإصابات بالتهاون

وأكدت أن، عودة ارتفاع الإصابات هو نتيجة حتمية للتهاون في تلقي لقاحات “كوفيد – 19” من قبل شرائح عديدة.

موضحة أن، البحوث والدراسات العلمية الرصينة، أثبتت أن معظم الإصابات والوفيات التي تحدث في دول العالم هي بين فئات من غير الملقحين.

«لذا فقد أطلقت أغلب دول العالم على المتحور الجديد “أوميكرون”، مصطلح (وباء غير الملقحين أو المطعمين)»، وفق بيان الصحة العراقية.

وأكدت على، «فعالية ومأمونية اللقاحات التي تستخدم في العراق والحرص على اعتمادها من قبل المنظمات العلمية العالمية ومنظمة الصحة العالمية».

للقراءة أو الاستماع: وزارة الصحة العراقية تستبعد “الإغلاق” لمواجهة “أوميكرون” في العراق

وقال الناطق باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر مؤخرا، إن الوزارة تركز حاليا على تعزيز أعداد الملقحين. وفي حال ظهور أي مستجدات، ستعمل على رفع توصياتها إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة، لاتخاذ القرار المناسب بحسب الظرف الوبائي للبلد.

كما بيّن في تصريح لصحيفة “الصباح” الرسمية، أن الوزارة افتتحت منافذ تلقيحية جديدة خلال اليومين الماضيين، أضيفت إلى المنافذ التلقيحية السابقة.

مجموع الإصابات والوفيات وعدد الملقحين

وأشار إلى، مشاركة فرق جوالة وثابتة في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمولات في حملة مكثفة لزيادة التطعيم بلقاحات “كورونا”.

وأردف الناطق باسم وزارة الصحة العراقية، أن الوزارة مستعدة لأي احتمالات في حالة ظهور المتحور الجديد “أوميكرون” في البلاد بأي وقت من الأوقات.

للقراءة أو الاستماع: وباء كورونا في العراق: الموجة الرابعة اقتربت؟

ووصل العدد الكلي لإصابات وباء “كوفيد – 19” في العراق، 2.095.183 إصابة، والوفيات، 24.191 حالة. وأما حالات الشفاء، فبلغت 2.066.369 حالة.

وبلغ عدد من تلقوا التطعيم ضد وباء “كورونا”، 8.612.016 مليون شخص، حسب آخر إحصائيات وزارة الصحة العراقية، مساء اليوم الأربعاء.

يذكر أن أول وجبة من لقاح “كورونا”، كانت قد دخلت العراق، في أواخر شهر شباط/ فبراير 2021. وتلتها لاحقا عشرات الوجبات من لقاحات “سينوفارم، أسترازينيكا، وفايزر’.

وكانت أول حالة ثبتت إصابتها بوباء “كورونا’ في العراق، حدثت في تاريخ 24 شباط/ فبراير 2020، لطالب إيراني كان في زيارة إلى محافظة النجف، جنوبي البلاد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة