كشفت وزارة الصحة العراقية، نهار اليوم الأحد، عن تسجيل إصابات جديدة بمتحور “أوميكرون” في البلاد، دون تحديد عددها.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، سيف البدر، إن “الوضع الوبائي لفيروس “كورونا” يزداد خطرا في العراق؛ بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الصحية والتلقيح”.

وبين البدر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع“، أن الخطر المتزايد، يأتي بالتزامن مع سرعة انتشار متحور “أوميكرون” في أغلب دول العالم.

متى دخل المتحور الجديد للعراق؟

وأكد أن، “مختبرات وزارة الصحة، سجلت إصابات جديدة بمتحور “أوميكرون” بما لا يقل عن 30 بالمئة من إصابات “كورونا” المسجلة في البلاد”.

وفي 6 كانون الثاني/ يناير الجاري، أعلن العراق، عند خول متحور “أوميكرون” للبلاد، بتسجيل 5 إصابات بالمتحور الجديد لعائلة في دهوك شمالي البلاد.

كما كشفت وزارة الصحة حينها، أن عددا من الدبلوماسيين الأجانب في بغداد، أصيبوا بمتحور “أوميكرون” نظرا لتواجدهم قبل فترة وجيزة في دولهم.

للقراءة أو الاستماع: “أوميكرون” يقتحم العراق.. تسجيل إصابات لمواطنين ودبلوماسيين أجانب

ويعد متحور “أوميكرون” من أخطر سلالات فيروس “كورونا” التاجي، وذلك لسرعة انتشاره مقارنة بالسلالات الأخرى.

تحذير من التهاون مع “أوميكرون”

وحذرت الصحة العراقية مؤخرا، من انتشار المتحور الجديد بشكل سريع في العراق، كما طلبت من المواطنين عدم التهاون بتلقي لقاح “كورونا”، وارتداء الكمامات.

وبخصوص إصابات “كورونا”، فإنها بدأت ترتفع يوميا بشكل لافت منذ بداية الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، خاصة بعد دخول المتحور “أوميكرون” للبلاد، والدخول بالموجة الوبائية الرابعة.

للقراءة أو الاستماع: إقليم كردستان يدخل الموجة الرابعة من وباء “كورونا”

فقد شهد الموقف الوبائي، يوم أمس السبت، تسجيل 4884 إصابة بوباء “كوفيد 19″، و6 وفيات، وكانت حالات الشفاء 1704 حالة.

وتلقى 9846 شخصا اللقاحات المضادة لوباء “كورونا”، يوم أمس السبت، فيما وصل عدد الملقحين الكلي إلى 9.035.763 شخصا حتى الآن.

ووصل العدد الكلي لإصابات “كورونا” في العراق، إلى 2.149.306 إصابة، والوفيات، 24.283 حالة. وأما حالات الشفاء، فوصلت إلى 2.076.422 حالة.

للقراءة أو الاستماع: الصحة العراقية “قلقة” من تصاعد إصابات “أوميكرون” بدول الجوار

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة