“ثورة عمرانية” تلوح في العراق.. هل دخلت الاتفاقية الصينية حيز التنفيذ؟

“ثورة عمرانية” تلوح في العراق.. هل دخلت الاتفاقية الصينية حيز التنفيذ؟
أستمع للمادة

في الوقت الذي يتطلع العراقيين إلى نهضة عمرانية يمكن أن تسهم بها موازنة 2022، لا سيما بعد الأزمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا، أكد المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، اليوم السبت، أن موازنة 2022 ستكون انطلاقة لثورة عمرانية شاملة من خلال توجهها لإعادة العمل بآلاف المشاريع المتلكئة.

مجيد وفي تصريح للصحيفة الرسمية تابعه موقع “الحل نت”، ذكر أن “الموازنة تحتاج إلى مناقشتها في مجلس الوزراء وتحتاج إلى العديد من الجلسات، ومن ثم يتم التصويت عليها في المجلس وتحال إلى مجلس النواب، وتحتاج إلى شهر أو شهرين لمناقشتها بعد تشكيل الحكومة المقبلة”.

آلاف المشاريع

وبحسب رؤية وتوجه الأمانة العامة لرئاسة الوزراء وبعد أن تم تكليفها بوضع البرنامج الوزاري للحكومة المقبلة فإن المتميز في الموازنة المقبلة هو التوجه الكبير لإنجاز المشاريع في المحافظات وإعادة العمل بالآلاف من المشاريع المتوقفة والمتلكئة منذ 10 سنوات والإعداد لمشاريع جديدة، وسيكون عام 2022 انطلاقة جديدة لثورة عمرانية في كل المحافظات، كما يقول مجيد.

ويضيف أن “رؤية وتوجه الحكومة والإدارة التنفيذية للمشروع في الأمانة العامة أن يرتفع عدد العقود في العام المقبل إلى 3 آلاف مدرسة لحين الوصول إلى 7 آلاف، ونحن بحاجة إلى الكثير من الأبنية المدرسية بعد أن تلكأ مشروع الوزارة رقم واحد منذ 10 سنوات”.

الاتفاقية الصينية

ولفت إلى أن “الاتفاقية الصينية العراقية دخلت حيز التنفيذ، ومثلها اتفاقيات أخرى موقعة مع السعودية والأردن ومصر، وقد بدأنا توقيع العقد مع الجانب الصيني بمشروع تطوير مطار الناصرية الدولي ومن ثم توقيع 15 عقدا لإنشاء 1000 مدرسة”.

وفي وقت سابق من أمس الجمعة، قال حيدر مجيد للوكالة الرسمية وتابعه “الحل نت” إنه “بعد تجربة محافظة ذي قار ومتابعة مشاريعها المتلكئة وحاجتها إلى المشاريع الجديدة ونجاح هذه التجرية، كان هناك توجيه حكومي من قبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بالاهتمام ببقية المحافظات ومتابعة المشاريع المتلكئة المتوقفة فيها”.

وأضاف مجيد، أن “الأمانة العامة باشرت بمحافظة النجف الأشرف وكانت هناك زيارة ميدانية واجتماع في بغداد الأسبوع الحالي، فضلاً عن عقد اجتماعين أحدهما مع محافظة ميسان والآخر مع محافظة الديوانية بحضور المسؤولين والمعنيين لمناقشة العديد من الملفات في قطاعات الزراعة والصحة والتربية والرياضة”.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق