الطحين العراقي في العوالي ومطالبات حكومية بتدارك الأزمة

الطحين العراقي في العوالي ومطالبات حكومية بتدارك الأزمة

طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حاكم الزاملي، اليوم الاثنين، بإيجاد حلول واقعية ومدروسة لتدارك الارتفاع الكبير في أسعار الطحين.

مطالبات الزاملي جاءت، بالنظر لما سجلته أسواق العراق في محافظاته كافة، من ارتفاعات كبيرة بأسعار مادة الطحين، التي تعد من المواد الغذائية الأساسية التي يجب أن توفرها الحكومة للمواطن العراقي، وفقا لبيان أورده مكتبه الإعلامي وأطلع عليه موقع “الحل نت”.

ضرورات

واستدرك: “لا سيما لذوي الدخل المحدود الذين يعانون من ضعف كبير في القدرة الشرائية وتأثيرها الكبير على وضعهم المعاشي”، لافتا إلو أنه “نظرا لاستياء المواطنين من ذلك، ولعدم توزيع مادة الطحين بإنسيابية كبيرة، وتأخر وصولها إلى الاسواق أو وكلاء الحصة التموينية أو أصحاب المهن الذين يقتاتون على منتجاتها، ما يستدعي حلول واقعية ومدروسة”.

وبين أن “ذلك الأمر قد يؤدي الى خلق ازمة كبيرة نتيجة ارتفاع الاسعار التي تقع مسؤولية استقرارها على الدولة،

وبحسب البيان قدم الزاملي مجموعة حلول للأزمة منها “توجيه وزارة التجارة الإتحادية بتعديل آلية وانسيابية وصول الحبوب الى المطاحن، واستلام مادة الطحين بشكل عاجل، وتوزيع الحصة التموينية كل شهر بدلاً من توزيعها كل (45) يوما”.

“إجراءات صارمة”

وأضاف: “توجيه الجهات المعنية بالأمن الاقتصادي والغذائي بالتحري عن اسباب ارتفاع أسعار مادة الطحين ومحاسبة المقصرين حسب القانون، وفرض اجراءات صارمة بهذا الصدد، فضلا عن وضع خطة عاجلة من قبل وزارة التجارة الإتحادية بالتنسيق مع المطاحن الحكومية والاهلية لتوفير مادة الطحين بما يغطي حاجة السوق المحلية”.

وشدد على ضرورة “إيلاء الموضوع الاهمية القصوى كونه يتعلق بقوت الشعب، والعمل على معالجة اسباب ارتفاع الأسعار وتأثيراتها السلبية على الفرد العراقي، ووضع خطة سريعة واستراتيجية واضحة من قبل وزارتي الزراعة والموارد المائية الاتحاديتين لزيادة المساحات”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.