تتزايد معاناة السوريين في كل عام من الوضع السيء للكهرباء، وبشكل خاص العاصمة دمشق، التي بات أهلها يقضون أياما دون وصول الكهرباء إلى منازلهم، وسط تزايد مشاكل وأعطال هذا القطاع والسرقات التي يتعرض لها، لتتحول عملية التقنين من ساعات لأيام.

12 يوم بدون كهرباء

يمضي أهالي حي بستان الدور في دمشق يومهم الثاني عشر دون أن تصلهم الكهرباء ، وخاصة حي سوق الخضار، كما نقل موقع “أثر برس” المحلي.

وحسب الموقع، فإن الأهالي اتصلوا خلال الفترة الماضية بمكتب طوارىء الكهرباء عدة مرات، لكن دون أن يحصلوا على أي رد، فيما صرح مدير كهرباء دمشق”هيثم الميلع”، للموقع، أن هذه المنطقة تكثر فيها الأعطال، ولكن تتم الاستجابة لهم ويتم إصلاح الأعطال بشكل فوري، مضيفا أنه تم تغيير رئيس مكتب الطوارىء في الحي، بعد ورود العديد من الشكاوى عليه من أهل الحي.

قد يهمك:انقطاع الكهرباء المستمر يزيد من سرقة المازوت بريف دمشق

المعاناة مستمرة وفواتير كهرباء مرتفعة

وتعاني جميع مناطق الحكومة السورية من أزمة في توفير الكهرباء منذ سنوات طويلة، والتي بلغت خلال الأشهر الماضية في بعض المناطق نحو عشرين ساعة في اليوم، فيما تعجز الحكومة عن فعل أي شيء لإنقاذ البلاد من أزمات جديدة ونتائج سلبية أكبر مما هو عليه الحال.

وكانت وزارة الكهرباء في حكومة دمشق، أعلنت مطلع الشهر الجاري، رفع أسعار الكهرباء في سوريا، شاملة جميع فئات الاستهلاك، وذلك في موجة رفع أسعار كافة السلع والخدمات الأساسيّة في البلاد، على الرغم من أن الكهرباء تعتبر نادرة في معظم المناطق.

وشملت لوائح أسعار التعرفة الجديدة، وفق موقع “الحل نت” لـ أسعار الكهرباء في سوريا، رفع أسعار الاستهلاك المنزلي بنسبة مئة بالمئة، إذ ارتفع سعر الكيلوواط الواحد في الشريحة الأولى للاستهلاك المنزلي (المقدر استهلاكها بـ600 كيلوواط ساعي خلال دورة الشهرين) من ليرة سورية إلى ليرتين، وفي الشريحة الثانية (بين 601 وألف كيلوواط ساعي) من ثلاث إلى ست ليرات.

كما ارتفع سعر الكيلو واط في الشريحة الثالثة (بين ألف وألف و500 كيلوواط ساعي) من ست إلى 20 ليرة، وفي الرابعة من عشر إلى 90 ليرة، وفي الشريحة الأخيرة من 125 إلى 150 ليرة.

إقرأ:راتب الموظف الحكومي ينهار أمام فاتورة الكهرباء في سوريا

معاناة مستمرة يعيشها الأهالي بسبب ندرة الكهرباء، ودعوات مستمرة للحكومة السورية ووزارة الكهرباء، لإيجاد حلول لأزمة الكهرباء، وسط عجز كبير من الحكومة ووزارة الكهرباء من إعادة إصلاح هذا القطاع.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.