ارتفعت حالات الإصابة بفيروس “كوفيد -19” إلى مستويات حرجة في كافة أنحاء سوريا في الأسابيع الأخيرة، وفق تقارير إعلامية، حيث وصلت المراكز الصحية إلى أقصى طاقتها الاستيعابية، فيما أشارت الجهات المسؤولة إلى أن المجمعات الطبية داخل البلاد لا يمكنها التعامل مع الحالات الحرجة.

لقاح “سوبيرانا” يصل سوريا

كشفت مديرة الرعاية الصحية بوزارة الصحة د.رزان طرابيشي، لموقع “أثر برس” المحلي، عن توفر لقاح “سوبيرانا” الكوبي في سوريا.

وأوضحت المسؤولة في الوزارة الحكومية، “أنه عبارة عن جرعتين مع احتمال أن يكون هناك جرعة 3 حسب التوفر، مبينة أن الفواصل بين الجرعات 28 يوم”، كما أشارت عن توفر لقاح “عبد الله” الكوبي أيضا، وأن توزيعه سيتم خلال الشهر المقبل، وهو عبارة عن 3 جرعات بفواصل 14 يوم.

و وفق تقارير إعلامية سابقة، أن هذه اللقاحات مبادرة من قبل الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، حيث تم إرسال 240 ألف جرعة لقاح مضادة لفايروس “كورونا” مقدمة من كوبا إلى سوريا.

وتضمنت الكمية المرسلة إلى سوريا 120 ألف جرعة من لقاح “عبد الله”، وهو أول لقاح ضد فيروس كورونا تم تطويره وإنتاجه في أميركا اللاتينية بكفاءة تبلغ 92.28بالمئة، بحسب مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (CIGB) في الجزيرة الكاريبية.

كذلك، تضمنت الشحنة 80 ألف جرعة من لقاح (سوبيرانا 02) و40 ألف جرعة من لقاح (سوبيرانا بلس) والتي بلغت فعاليتهما معا بنظام الجرعات الثلاث نسبة 91.2بالمئة.

ولم تذكر وزارة الصحة الحكومية ما إذا كانت نسبة من هذه اللقاحات التي أرسلتها دولة كوبا ستُعطى لمناطق “الإدارة الذاتية” في شمال شرق سوريا، حيث يُفترض أن هناك تنسيقا مسبقا بين وزارة الصحة العالمية وحكومة دمشق في هذا الشأن،كون إن المعابر الحدودية للمساعدات الإنسانية الدولية في مناطق “الإدارة الذاتية” مغلقة بفعل الفيتو الروسي-الصيني، والمنفذ الوحيد حاليا هو المعابر الحكومية.

قد يهمك: هل تشهد مناطق شمال غرب سوريا عودة جديدة لـ”كورونا”؟

نسبة متلقي اللقاح منخفضة!

ووفقا لمدير العام لمستشفى “المواساة” الجامعي بدمشق، عصام الأمين، فإن نسبة متلقي اللقاح المضاد للفيروس في مناطق سيطرة حكومة دمشق، تتراوح بين 5.5 بالمئة و6 بالمئة، بعدد إجمالي يصل إلى 970 ألف شخص.

وقال الممرض في مشفى الأسد الجامعي، عدي حروب، لـ ”الحل نت”، في تقرير سابق، إلى أن عدد حالات الإصابة بـ “كورونا” ارتفع بنسبة 20 إلى 25 بالمئة في الأسابيع الماضية، مقارنة بالفترة السابقة التي شهدت انخفاضا كبيرا في معدلات الإشغال بغرف العزل والرعاية داخل المستشفى، إذ وصلت إلى أكثر من 50 بالمئة.

وأوضح الممرض، أنه لا يزال معدل الإيجابية التراكمية مرتفعا للغاية بنحو 33.7 بالمئة. ويعزى ارتفاع معدل الإيجابية بالإصابة بـ “كورونا” إلى قلة اختبار المرضى في المستشفيات. بالإضافة إلى عدم الالتزام بطرق الوقاية من الفيروس داخل المجتمع المحلي.
كذلك، أن الإقبال على التطعيمات ضد فيروس كورونا في سوريا منخفض، كما يوضح موقع “عالمنا بالأرقام“، بناء على بيانات منظمة الصحة العالمية، والتي تظهر أن إجمالي عدد الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح في سوريا يبلغ 12.85 بالمئة، وفقا لآخر تحديث في 17 شباط/فبراير.

وقالت وزارة الصحة في دمشق، أمس الخميس، عن تسجيل ١٣٠  إصابة جديدة بفيروس “كورونا” ما يرفع عدد الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة الحكومة السورية إلى ٥٣٢٧٨ إصابة.

وأضافت الوزارة إنها سجلت 375 حالة شفاء ليصل عدد المتعافين إلى ٤٤٥١٧ حالة. فيما أعلنت عن تسجيل 3 حالات وفاة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 3041 حالة، أما الحالات النشطة 5720.

أما في مناطق “الإدارة الذاتية”، فقد أعلنت إحصائيات هيئة الصحة في شمال وشرق سوريا، ارتفع إجمالي الإصابات إلى 38214 شخصا، فيما سجلت الهيئة 7 حالات شفاء من المرض.

قد يهمك: هل وصلت الموجة الخامسة من كورونا إلى سوريا؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.