علاوي يتحدث عن دور القوى السياسية برفع سعر الدولار وقضية وزير المالية

علاوي يتحدث عن دور القوى السياسية برفع سعر الدولار وقضية وزير المالية

تحدث زعيم “ائتلاف الوطنية”، ورئيس وزراء العراق الأسبق إياد علاوي، اليوم الأحد، عن دور القوى السياسية في تغير سعر صرف الدولار، فيما تطرق لمحاولة منع وزير المالية من السفر لرفضه طلب استدعائه للبرلمان.

وقال علاوي في تغريدة على “تويتر” وتابعها موقع “الحل نت” إن: “تغيير سعر صرف الدولار جاء بعد مشاورات مع جميع الكتل التي شاركت في الحكومة، وبالتالي فمحاولة التنصل من مسؤولية هذا القرار، أو رميها على الأخرين لن تنطلي على الشعب”.  

لقراءة المزيد: عقب انخفاض سعر الدولار.. دولة القانون تتحدث عن الحراك حول سعر الصرف 

الأوامر بحق المدانين

وأضاف أن “أوامر منع السفر تصدر بحق المدانين أو المتورطين بشبهات الفساد، والجريمة، من قبل السلطة القضائية، ولا يمكن ان تخضع للأهواء والامزجة ولن تخيف الكفوء والنزيه مثل علي علاوي”، بإشارة لوزير المالية.

واستدرك: “خصوصا وانه طلب من رئيس مجلس النواب، عقد جلسة لمجلس النواب والتصويت على الثقة عليه كوزير، والسماح له بإلقاء كلمة عن الاقتصاد وسعر الصرف”.  

ودعا علاوي، “وسائل الاعلام الى عدم التعاطي مع الأخبار المفبركة، التي من شأنها أن تزيد الأمور تعقيدا”.  

ويتصاعد الجدل السياسي في العراق، حول سعر صرف الدولار، وآثاره الاقتصادية والاجتماعية على المواطنين، ما دفع زعيم “التيار الصدري”، مقتدى الصدر، للمطالبة من خلال تغريدة له على تويتر، باستدعاء وزير المالية، ومحافظ “البنك المركزي”، إلى البرلمان.

وعقب مطالبة الصدر، وجهت هيئة الرئاسة في البرلمان العراقي، ومن خلال النائب الأول لرئيس المجلس، حاكم الزاملي، طلب استدعاء لوزير المالية، علي علاوي، ومحافظ “البنك المركزي”، مصطفى غالب.

لقراءة المزيد: الصدر يُسمي 3 مصارف تتحكم بالعملة وتحرك برلماني عاجل

وزير المالية يرد بحزم

بالمقابل، رفض علاوي، طلب الاستدعاء، برسالة مطولة، أرسلها إلى رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، قائلا فيها إن: “استدعاء نائب رئيس مجلس النواب جاء نتيجة تغريدة السيد مقتدى زعيم التيار الصدري الذي ينتمي إليه نائب رئيس مجلس النواب”.

وأضاف: “أجد أن العملية برمتها غير مقبولة ولا يجب السكوت عنها، سواء لكرامة الحكومة أو كرامتي كوزير، كما أنني أرفض ادارة الحكومة تماما من خلال التغريدات من القادة السياسيين”.

ودافع علاوي، عن نفسه وسياسته الاقتصادية، من خلال رسالته، قائلا: “مستعد أن أدافع عن موقفي وسياستي الاقتصادية والمالية أمام مجلس النواب ككل وليس أمام فصيل برلماني معين، لذلك أطالب بممارسة حقوقي بموجب الدستور العراقي، وأسعى للتصويت على الثقة بي من مجلس النواب”.

علاوي استدرك: “ومع ذلك عندما يعاملني زعيم حزب سياسي كبير باستخفاف كواحد من أتباعه، يجب أن أرفض ذلك تماما”.

وفي وقت سابق حدد مجلس النواب، موعداً للاجتماع مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي من أجل بحث سعر صرف الدولار. 

ولم يحضر علاوي الجلسة، فيما مضت باستضافة محافظ “البنك المركزي”، وبحث سعر صرف الدولار في البلاد، ومناقشة الوضع الاقتصادي.

لمزيد من التفاصيل: لغة حادة من الصدر بسبب ارتفاع أسعار السوق العراقية

اتهامات

وقال الزاملي خلال جلسة استضافة محافظ “البنك المركزي” ونائبه، وتابعه موقع “الحل نت”، أمس السبت، إنه “سيتم إصدار كتاب منع سفر بحق وزير المالية”.  

وحمل الزاملي “وزارة الداخلية وجهاز المخابرات مسؤولية سفره، لحين اكمال متطلبات حضوره لمجلس النواب، والادلاء بشهادته وحسم الملفات التي على عاتقه”.

وأشار إلى أن “مجلس النواب سيعقد جلسة طارئة الأسبوع الحالي بناء على طلب مقدم من 50 نائب، لمناقشة السياسة المالية وتهريب العملة وسعر الصرف”.  

ووصف “وزير المالية بنقل تجاربه الخاسرة للشركات التي أدارها خارجا، إلى العراق ولم يقدم أي شيء لهذا البلد، و ساهم بارتفاع ديون العراق الى 27 تريليون دينار في عام واحد فقط”.  

وبحسب الزاملي فإن “وزارة المالية لم ترسل حساباتها المالية لغاية الآن، ولم تتخذ أي إجراءات لاستحصال الديون لدى شركات الاتصال والأموال المهربة والفضائيين”، مؤكدا أنه “يمتلك ملفات تدين الوزير نفسه وكذلك وزارة المالية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.