بأمر الكاظمي.. لجنة مشتركة لمتابعة مشاريع المحافظات العراقية

بأمر الكاظمي.. لجنة مشتركة لمتابعة مشاريع المحافظات العراقية

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، تشكيل لجنة مشتركة بتوجيه من الكاظمي، من وزير التخطيط ووكيل وزير المالية، والأمين العام لمجلس الوزراء، لغرض متابعة وتقييم ما تحتاجه المشاريع في المحافظات.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المتحدث باسم الأمانة العامة حيدر مجيد، أن “لجنة مشتركة تضم كلا من وزير التخطيط والأمين العام لمجلس الوزراء، ووكيل وزارة المالية، شُكلت لتعمل على تقديم رؤية بشأن مشروعات المحافظات لسنة 2022”.

للمزيد: التخطيط العراقية تكشف خطتها للعام الجديد.. موازنة 2022 فاشلة!

الموازنات ضمن اللجنة

اللجنة تم تشكيلها بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ولا تقتصر اللجنة في عملها على تقديم الرؤى، بل تتابع قيمة الأموال اللازمة لتنفيذ المشاريع، بحسب مجيد، مؤكدا أن “اللجنة ستعمل على احالة توصياتها إلى رئيس مجلس الوزراء للبت فيها”.  

وتواصل الأمانة العامة لمجلس الوزراء متابعتها للمشاريع المتلكئة والمتوقفة في المحافظات، وذلك من خلال الزيارات الميدانية التي أجراها الأمين العام لمجلس الوزراء، إلى محافظتي النجف، وبابل، كما يقول مجيد، ويضيف أن، المتابع لا تقترص على الزيارات، بل هناك أيضا اجتماعات متوالية تعقد في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وأشار إلى أن “الاجتماعات تضمنت مناقشة المشاريع في محافظات النجف، ميسان، والديوانية، وبحضور الجهات القطاعية ذات العلاقة”، لافتا إلى أن “ذلك جاء من أجل الوقوف على أهم العقبات والعمل على تجاوزها”.  

للمزيد: “ثورة عمرانية” تلوح في العراق.. هل دخلت الاتفاقية الصينية حيز التنفيذ؟

ثورة عمرانية

وفي وقت سابق من 12 شباط/فبراير الحالي، أكد المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، أن موازنة 2022 ستكون انطلاقة لـ”ثورة عمرانية” شاملة من خلال توجهها لإعادة العمل بآلاف المشاريع المتلكئة.

مجيد وفي تصريح للصحيفة الرسمية تابعه موقع “الحل نت”، ذكر أن “الموازنة تحتاج إلى مناقشتها في مجلس الوزراء وتحتاج إلى العديد من الجلسات، ومن ثم يتم التصويت عليها في المجلس وتحال إلى مجلس النواب، وتحتاج إلى شهر أو شهرين لمناقشتها بعد تشكيل الحكومة المقبلة”.

آلاف المشاريع

وبحسب رؤية وتوجه الأمانة العامة لرئاسة الوزراء وبعد أن تم تكليفها بوضع البرنامج الوزاري للحكومة المقبلة فإن المتميز في الموازنة المقبلة، هو التوجه الكبير لإنجاز المشاريع في المحافظات وإعادة العمل بالآلاف من المشاريع المتوقفة والمتلكئة منذ 10 سنوات والإعداد لمشاريع جديدة، وسيكون عام 2022 انطلاقة جديدة لثورة عمرانية في كل المحافظات، كما يقول مجيد.

للمزيد: “الكاظمي” يُلغي إجازات 1128 مَشروع استثماري مُتلكّئ: سأُحاسب أي تقصير

ويضيف أن “رؤية وتوجه الحكومة والإدارة التنفيذية للمشروع في الأمانة العامة، أن يرتفع عدد العقود في العام المقبل إلى 3 آلاف مدرسة لحين الوصول إلى 7 آلاف، ونحن بحاجة إلى الكثير من الأبنية المدرسية بعد أن تلكأ مشروع الوزارة رقم واحد منذ 10 سنوات”.

ولفت إلى أن “الاتفاقية الصينية العراقية دخلت حيز التنفيذ، ومثلها اتفاقيات أخرى موقعة مع السعودية والأردن ومصر، وقد بدأنا توقيع العقد مع الجانب الصيني بمشروع تطوير مطار الناصرية الدولي، ومن ثم توقيع 15 عقدا لإنشاء 1000 مدرسة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.