وقع العراق، يوم أمس الاثنين، مذكرة تفاهم مع وزارة الخارجية البريطانية، في إطار التعاون القضائي والقانوني بين البلدين.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلع عليه موقع “الحل نت” إن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، وقع مذكرة تفاهم مع اماندا ميلينغ وزيرة الدولة لشؤون آسيا و الشرق الأوسط في وزارة الخارجية و التنمية البريطانية”.

لمزيد من التفاصيل: رئيس القضاء العراقي يدعو لتعديل الدستور

بحضور الصدر

وتخص المذكرة، تبادل التعاون القضائي والقانوني بين البلدين، وأن المذكرة وقعت بحضور سفير جمهورية العراق في المملكة المتحدة، جعفر الصدر والوفد المرافق لرئيس المجلس.

وفي حزيران/يونيو الماضي، وقع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ونظيره البريطاني دومينيك راب، مذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية بين بلديهما في قطاعات مختلفة، بينها التجارة والتعليم والأمن.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك بمقر الخارجية العراقية، قال حسين إنه “عقد مباحثات مع راب تناولت مجموعة من القضايا تتعلق بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين”، مضيفا أن “في هذا الإطار وقعنا مذكرة تفاهم للشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، تستند إلى الاتفاق المبرم بين العراق والاتحاد الأوروبي”.

وفي عام 2018، أبرم العراق والاتحاد الأوروبي، اتفاقية شراكة في مجالات تمثل مصالح مشتركة، مثل الديمقراطية، وحقوق الإنسان، والشؤون الاقتصادية والتجارية، والهجرة والأمن، والطاقة والبيئة، وغيرها.

لمزيد من التفاصيل: القضاء العراقي: تشكيل لجان مختصة للنظر بمخالفات الانتخابات

جذور

وفي تشرين الأول/اكتوبر 2019، وقع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، فائق زيدان، مذكرة تفاهم مع وزارة الخارجية البريطانية للتعاون القضائي، وذلك خلال زيارة رسمية قام بها إلى المملكة المتحدة.

وقال زيدان حينها أن “هذه المذكرة تعتبر الأولى من نوعها توقع بين مجلس القضاء الأعلى، ووزارة الخارجية البريطانية”، معبرا عن “امله في أن تكون الاتفاقية منطلقا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.

ومن جانبه قال وكيل وزارة الخارجية البريطانية وكالة، سيمون جيراد، أن “توقيع المذكرة جاء ثمرة مفاوضات مطولة، كان الهدف منها التوصل إلى صيغة تلبي طموح البلدين”.

وعقب ذلك في آب/اغسطس 2019، أعلن العراق توقيع مذكرة تفاهم مع بريطانية  في مجال الأمن والدفاع، وذلك بمقر وزارة الدفاع البريطانية في لندن.

وذكرت وزارة الدفاع العراقية في بيان أوردته الوكالة الرسمية أن “وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري وقع مع نظيره البريطاني، بن والاس، مذكرة تفاهم في مجال الأمن والدفاع، وذلك بمقر وزارة الدفاع البريطانية في لندن.

لمزيد من التفاصيل: المحكمة الاتحادية تقر بدستورية الجلسة الأولى للبرلمان العراقي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة