“قتلت بقصف روسي طال شقتها”.. الخارجية توضح بشأن طالبة عراقية في أوكرانيا

“قتلت بقصف روسي طال شقتها”.. الخارجية توضح بشأن طالبة عراقية في أوكرانيا

تداولات منصات التواصل الاجتماعي في العراق، وبعض وسائل الإعلام، خبر يفيد بمقتل طالبة عراقية تدرس في إحدى الجامعات الأوكرانية. 

وقيل إن قصف روسي طال محل سكنها، أثنا تنفيذ موسكو لعمليات عسكرية ضد أوكرانيا، وإن الطالبة البالغة 21 عاما، من سكنةمحافظة كركوك شمالي العراق. 

وبحسب الرواية، فأن القصف الذي استهدف شقتها، كان نتيجية لعمليات سلاح الجو الروسي على مواقع في الداخل الأوكراني. 

https://twitter.com/sarafaris9592/status/1497196698296360961?s=21

أقرأ/ي أيضا: بدأت الحرب.. بعد أشهر من التوترات روسيا تغزو أوكرانيا

نداءات عاجلة

جاء ذلك، بعد أن وجه عراقيون في أوكرانيا نداءات عاجلة إلى الحكومة العراقية، بالتحرك من أجل إيصال مبالغ مالية عبر شركات التحويل العالمية، أو بطرق اخرى، تفاديا من المشاكل المالية خلال الأزمة الراهنة.  

ووفقا لحديث أحد المواطنين العراقيين المتواجدين في العاصمة “كييف”، لقناة الشرقية نيوز، وتابعه موقع “الحل نت”، أمس الخميس، فإن “العاصمة الأوكرانية تشهد حظرا للتجوال، كما سمع دوي انفجارات قبل ساعات من الآن”.

وأضاف خلال حديثه أن “الطلبة العراقيون عالقون، وحاولنا الخروج من العاصمة كييف، لكن حظر التجوال حال دون ذلك”، مبينا أن “السفارة العراقية اتخذت مواقف من السفر وأبلغت العراقيين بمخاطر الموقف”.  

وأشار المواطن العراقي، إلى “وجود زخم كبير على مراكز التسوق، رغم وفرة الطعام”، قائلا: “لكننا لا نعلم ما الذي سيجري غدا”.  

كما لفت إلى أن “الكثافة العراقية تتركز في منطقة خاركوف، وهناك أعداد كبيرة في العاصمة كييف”، مطالبا الحكومة العراقية، بـ “التحرك لإيصال مبالغ مالية عبر شركات التحويل العالمية، أو بنسق معين من أجل عدم وقوع أي عراقي في مشكلة مالية خلال هذه الأزمة”.  

أقرأ/ي أيضا: الأزمة الأوكرانية والحرب السورية: هل سيعيد الغرب فتح الملف السوري ردا على روسيا؟

5500 طالب في أوكرانيا

ويبلغ عدد الجالية العراقية في أوكرانيا 5500 شخصا في أوكرانيا وفقا للأرقام المسجلة لدى الخارجية العراقية، وكانت السفارة العراقية في كييف قد دعت 27 جامعة في أوكرانيا إلى تزويدها بالمعلومات اللازمة بشأن سلامة الطلاب العرافيين الدارسين فيها.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، فأن “سفارة العراق خصصت أرقام ساخنة للتنسيق والتواصل معها لأي حالة طارئة تتعلق في الجالية العراقية”. مبينا أن “الوزارة خاطبت الجامعات الأوكرانية فيما يتعلق بالطلبة العراقيين المقيمين هناك والتأكيد على أهمية منح إجازات استثنائية للطلبة العراقيين لمن يرغبون في السفر خارج أوكرانيا بسبب الحرب الدائرة”.

الصحاف وفي حديث  لـ NRT عربية، وتابعه موقع “الحل نت” قال إن “وزير الخارجية فؤاد حسين أوعز بأهمية المتابعة مع أعمدة الجالية العراقية للوقوف على أمن وسلامة الجالية”، موضحا أن “وزارته لم تتلقى إلى الآن رغبات بشأن عودة الجالية العراقية في أوكرانيا إلى البلاد، أو الذين يرغبون في السفر خارج الأراضي الأوكرانية”.

وبخصوص مقتل الطالبة العراقية، قال الصحاف”، اليوم الجمعة، إنه “لا نتوفر تقارير رسمية تؤكد صحة المعلومات المتداولة بوقوع إصابات أو وفيات بين الجالية العراقية في أوكرانيا.

أقرأ/ي أيضا: “سيكون منبوذا”.. بايدن يتوعد بوتين لنصرة أوكرانيا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.