سجّلت عدة مدن وبلدات بريف محافظة دير الزور شرق سوريا، العشرات من حالات الاختناق ووفاة رجل مسن، جرّاء عاصفة رملية مرفقة برياح شديدة، ضربت المنطقة، تسببت بانخفاض معدلات الرؤية، وإغلاق المحلات التجارية والأسواق.

فقدان الأوكسجين يزيد المأساة

أنس الراوي، مسعف في مشفى السلام بمدينة الميادين، أفاد لـ “الحل نت” قائلا إن “العاصفة الغبارية تسببت بوفاة رجل مسن في بلدة تشرين، وأكثر من 100 حالة اختناق وخاصة لمرضى الربو والحساسية الصدرية وغالبية الحالات من كبار السن والأطفال، بالتزامن مع فقدان كبير لأسطوانات الأوكسجين في المشافي والمراكز الصحية، دون تقديم أي مبرر من قبل مديرية الصحة في المحافظة عن السبب“.

وأوضح المصدر أنّ “عاصفة مماثلة أقل رياحا ضربت المنطقة الاثنين، تسببت ب 50 حالة اختناق موزعة بين بلدات الريف الشرقي، تم معالجة بعضها وغادرت المستشفى، بينما أجبرت حالات أخرى لدخول مشافي خاصة على الرغم من التكلفة الباهظة، لعدم توفر أسطوانات أوكسجين كافية في المراكز الطبية العامة“.

أضرار متعددة

من جهته يقول الصحفي عبيدة عبدالرحمن، من دير الزور، لـ “الحل نت” إن “ظاهرة “العجاج” كما يسميها أهالي المنطقة الشرقية، عبارة عن رياح موسمية محملة بالغبار والأتربة، وتتسبب عند حدوثها بآثار سلبية على الإنسان والنبات والحيوان أيضا،  كما تتسبب بحوادث مرورية، وإتلاف للمحاصيل الزراعية“.

موضحا أن “تكرار هذه العواصف الترابية، يعود لضعف الغطاء النباتي في المنطقة، وخاصة بعد  انتشار عمليات قطع الأشجار للإتجار بخشبها، وترك مساحات واسعة بور بدون زراعة، بسبب عجز أصحابها عن زراعتها لارتفاع تكاليف ذلك“.

ونوه المتحدث إلى أن “هذه الظاهرة تستدعي تدخل من الجهات المسؤولة للبحث عن طرق للحد منها أو تخفيفها، عن طريق عمليات التشجير وخاصة للمساحات غير المزروعة من جهة البادية“.

والجدير ذكره تقع محافظة دير الزور في شمال شرق سورية وتمتد على مساحة حوالي 33 ألف كم مربع وتشكل البادية ما يقارب 90 بالمئة من مساحتها، حيث تسود في باديتها الترب الجبسية والكلسية، إضافة لكون التربة ذات بناء هش قابل للتدهور والانجراف بالرياح بسهولة

وتعاني المحافظة من العواصف الترابية والرملية بشكل متكرر بسبب موجات الجفاف وازدياد التصحر الذي اتسعت رقعته مؤخرا لعدم زراعة مساحات شاسعة من الأراضي بعد موجة النزوح الكبيرة التي عاشتها المحافظة خلال سنوات الحرب السابقة.

قد يهمك: تضرر عشرات الخيام إثر عاصفة مطرية ضربت شمال غرب سوريا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة