شهدت مناطق شمال غرب سوريا، اليوم الخميس الثالث من أذار/مارس، عاصفة مطرية ورياح، أثرت بشكل كبير، على المخيمات الخاصة باللاجئين في المنطقة.

تضرر 58 مخيم إثر عاصفة مطرية

قال مدير فريق “منسقو استجابة سوريا” محمد حلاج لموقع الحل نت، إن الفريق وثق تضرر أكثر من 113 خيمة متوزعة على 58 مخيم، مؤكدا استمرار عمليات إحصاء الأضرار في باقي المناطق التي تأثرت بالعاصفة.

وأضاف الحلاج خلال حديثه لـ “الحل نت”، أن عدد الأفراد المتضررين نتيجة العاصفة المطرية خلال 24 الماضية بلغ  7,811 نسمة مشيرا إلى أنه أكثر 2,883 باتو بدون مأوى نتيجة انهيار خيامهم.

ونوّه محمد، أن عملية الإحصاء شملت مخيمات ريف حلب الشمالي و مناطق الشيخ بحر و كفريحمول وزردنا وحربنوش وأطمة ودركوش وباريشا وعدوان، وجزء من مخيمات أطمة وصلوة وقاح  شمال إدلب،وختم الحلاج حديثه بمطالبة المنظمات الإنسانية المحلية والعالمية، بالتدخل سريعا.

تابع الحلاج، “يجب التركيز على المشاريع الحالية وأولويات النازحين العاجلة وهي مواد التدفئة وعزل المخيمات3781  شخص تضرر نتيجة العواصف في شهر شباط/فبراير الماضي.

إحصائية

وأصدر فريق “منسقو استجابة سوريا” مطلع الشهر الحالي إحصائية، توضح أعداد المخيمات والمتضررين نتيجة العواصف المطرية، في مخيمات النازحين شمال غرب سوريا.وقال الفريق في بيانه، إن أكثر من 18مخيم تضرر، وتعرضت 86 خيمة للضرر الجزئي، فيما تضرر 3781، خلال شهر شباط / فبراير الماضي، إثر هبوب عواصف مطرية وحرائق.

وبيّن الفريق، أن 18 حريقا اندلع خلال الشهر الفائت، وتسبب بتضرر 22 خيمة، وأصيب على إثرها امرأة وطفلان.و  بلغ عدد المخيمات في مناطق شمال غرب سوريا 1,489 مخيم، في حين يبلغ عدد سكانها 1,512,764، منها مخيمات عشوائيّة تتكون من 452 مخيم، يقطنها 233,671 نسمة.

ويعيش قاطنو المخيمات في ظروفٍ معيشية صعبة تفتقر لأدنى مقومات الحياة وقلة الدعم المقدم، فيما شهدت المخيمات نشوب عدة حرائق في أوقاتٍ سابقة أسفرت عن وفاة عشرات الأطفال.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.