تستمر اكتشافات الآثار الفريدة في العراق، لما يمثله من تأريخ عريق لأقدم الحضارات في العالم، إذ عثرت البعثة الألمانية و”معهد الآثار في برلين” هذه المرة على قارب يعود للألف الثاني قبل الميلاد، بمحافظة المثنى جنوب العراق.

وتم العثور على القارب الذي اسمته البعثة الألمانية بالاكتشاف الفريد، بالقرب من مدينة “الوركاء الأثرية” في المثنى.

مقالات قد تهمك/ي: استرجاع آثار تدمر من سويسرا.. “الحل نت” يكشف طريق تهريب الآثار إلى أوروبا

دراسات أولية

وإن الدراسات الأولية تدل، أن القارب يعود للألف الثاني قبل الميلاد”، وفقا لمسؤولة الشرق في “معهد الآثار الألماني”، سيمون فيوم.

وأشارت فيوم في حديث لصحيفة “الصباح” الرسمية، وتابعها موقع “الحل نت” إلى أن “البعثة مستمرة بعمليات الإدامة والتنقيب ودراسة الموقع وتطويره”.

وتعد مدينة الوركاء الأثرية جنة للآثاريين، كما أن الآثار فيها مخطوطة بشكل رائع، كما تقول مديرة “المعهد الألماني” مارغريت فان اس، من جانبها هي الأخرى.

وأشارت إلى أن “فريق البحث يستطيع استقرائها، كما نحاول قــدر الإمكان تنشيط السياحة في هذا الموقع الأثري بحسب الاتفاق المبرم مع وزارة الثقافة العراقية”.

مقالات قد تهمك/ي: شاهد/ ـي بالصوَر: اكتشاف مدينة أثرية عمرها 4000 عام جنوبي العراق 

منافع اقتصادية

ويعد تطوير المناطق الأثرية فرصة مهمة لقدوم السياح الأجانب، وتأهيل المواقع كونها تسهم في توفير إيرادات مالية واقتصادية للبلاد، كما يرى المدير العام للتحريات والتنقيبات، علي عبيد شلغم.

وتعتبر حضارة “الوركاء” نسبة إلى مدينة الوركاء إحدى أوائل المراكز الحضارية في العالم التي ظهرت في بداية العصر البرونزي قبل أكثر من 4 آلاف سنة قبل الميلاد.

وفي مدينة أوروك اخترعت الكتابة ومن هذه المدينة ظهر الحرف الأول في العالم وذلك في حدود 3100 سنة قبل الميلاد، وقد ظهرت الكتابة بشكلها الأول حيث كانت في بداياتها كتابة صورية ثم تطورت فيما بعد لتصبح مسمارية.

والوركاء هي المدينة التاريخية للحضارة السومرية والبابلية، تقع شرق ضفة نهر الفرات، وتبعد عن مدينة أور حوالي 35 ميلا وحوالي 30 كم شرق السماوة، في المثنى جنوبي العراق.

مقالات قد تهمك/ي: آثار العراق تتسرب عبر “مافيات” صديقة لإيران

اكتشافات أخرى

وفي الربع الأخير من العام 2021، أعلنت مديرية الآثار في محافظة أربيل بإقليم كردستان شمالي العراق، العثور على قطع أثرية طينية تعود إلى عصر حضارة الوركاء، نحو 4300 سنة قبل الميلاد.

وقال مدير عام الآثار في أربيل نادر بكر، في مؤتمر صحفي، إن “فريقي تنقيب إسباني وآخر أمريكي قدما إلى الإقليم هذا العام لاستئناف عمليات التنقيب، “وننتظر قدوم فريقين أجنبيين آخرين”.

وأوضح أن “فريق جامعة برشلونة الإسباني مع فريق مديرية آثار أربيل أجريا في منطقة كردي لشكر عمليات تنقيب لمدة خمسة فصول، وتم العثور على آثار طينية تعود إلى عصر حضارة الوركاء نحو 4300 سنة قبل الميلاد”.

وعرض خلال المؤتمر الصحفي القطع الأثرية التي تم العثور عليها، وهي عبارة عن قطع طينية مختلفة،
كما عثر الفريق الأمريكي على “قبور وهياكل عظمية بشرية تعود إلى تلك الحقبة” وفق ما ذكر مدير آثار محافظة أربيل خلال المؤتمر الصحفي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.