قرارات بلا قوانين.. الأمن الوطني العراقي يطرح خطة لمكافحة المخدرات

قرارات بلا قوانين.. الأمن الوطني العراقي يطرح خطة لمكافحة المخدرات

تحدث رئيس “جهاز الأمن الوطني” حميد الشطري، اليوم الأحد، عن قرارات جديدة للحد من آفة المخدرات في العراق، مشيرا إلى إجراءات عدة جرت مؤخرا لغرض التنسيق مع الجهات الأمنية المختصة.

آفة المخدرات تعد من أهم التحديات التي تواجه المنظومات الأمنية وتضرب المجتمع العراقي، كما أن لها تداعيات كبيرة وخطرة، وفقا للشطري، مبينا أن لقاءات عدة جرت مؤخرا لغرض التنسيق مع الجهات الأمنية المختصة وغيرها، لاتخاذ السبل المناسبة للحد من هذه الظاهرة.

للقراءة أو الاستماع: العراق.. القبض على إرهابيين ومهربين بحوزتهم قطع أثرية وسبائك

أفكار تنتظر تشكيل الحكومة

رئيس جهاز الأمن كشف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت” أن “هناك عدة أفكار مطروحة، وفي حال تشكيل الحكومة الجديدة، سيتم اتخاذ القرارات”.

وبين أن ذلك سيكون “سواء على مستوى البرلمان لتشريع القوانين، أو على مستوى الحكومة لغرض التنسيق بين الأجهزة الأمنية وتزويدها بالمعدات اللازمة، وزيادة أعداد المنتسبين والخبراء الذين يعملون في هذا الجانب”.

ولفت الشطري إلى أن “هناك تنسيقا أمنيا، عالي المستوى مع اقليم كردستان”، مؤكدا أنه “نعمل دائما على تفعيله بشأن الحد من المخدرات”.

ويعد العراق على أنه ممر لعبور المخدرات من أفغانستان وإيران إلى أوروبا ودول الخليج العربي، على مدى العقود الماضية، إلا أن تقديرات السلطات الرسمية، تفيد بأن البلد تحول إلى مستهلك لمختلف أنواع المخدرات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين، إذ تسود النزاعات والأوضاع الأمنية والاقتصادية غير المستقرة.

للقراءة أو الاستماع: الأسدي يُباشر مهامهُ رئيساً للأمن الوطني في العراق.. ماذا سيتغير؟

تقديرات بتعاطي نصف الشباب

ووفق تقديرات كشف عنها القضاء العراقي في أيار/مايو الماضي، فإن نسبة الإدمان على المخدرات بين الشباب قد تصل إلى 50 بالمئة.

ولم تعد المخدرات في العراق محصورة بما يهرب عبر الحدود من الجارة إيران تحديدا، فأنواع منها صارت تزرع محليا، لاسيما الحشيشة منها والخشخاش، في مناطق متفرقة منها بغداد.

وأفادت تقارير أمنية عراقية في وقت سابق، بأن المخدرات تزرع خصوصا في مناطق ريفية بمحافظة واسط المحاذية للحدود مع إيران، فيما تستغل كذلك مناطق فارغة بمنطقة العطيشي التابعة لكربلاء (وسط) بزراعة الخشخاش.

وتؤكد مصادر محلية في بغداد أنه تم رصد زراعة نباتات مخدرة بمنطقة السيدية وأحياء شرق القناة، وذلك في حدائق بيوت كبيرة، فيما تصنع حبوب مخدرة في الحلة وميسان، وذلك على الرغم من مراقبة الأجهزة الأمنية.

أما في الأنبار (غرب)، فقد عثرت الشرطة على حدائق صغيرة تزرع فيها المخدرات أخيرا.

للقراءة أو الاستماع: الأمن الوطني يعتقل 5 عناصر تنتمي لـ “داعش” بمحافظة نينوى

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.