ظهر أربعة شبان من الجنسية الأفغانية، بفيديو مصور عبر تطبيق تيك توك، يطالبون بالعودة إلى بلادهم، بعد أن رحلتهم تركيا إلى سوريا قبل أشهر.

سوري يلتقي بشبان أفغانيين بإدلب ما قصتهم؟

الشاب السوري أحمد الداعور الذي ظهر بفيديو مصور برفقة الشبان الأفغان قال لموقع “الحل نت”، إن أربعة شبان من الجنسية الأفغانية التقيت بهم في المحل التجاري الذي أعمل به، أخبروه أنهم مرحلين إلى سوريا من تركيا منذ أربعة أشهر.

وأضاف الداعور، أن الشبان الأفغان، وخلال حديثه معهم طالبوا عبر تسجيل مصور العودة إلى بلادهم، بعد أن رحلوا إلى سوريا ورمتهم الجندرمة التركية على الحدود السورية قبل أربعة أشهر في منطقة خربة الجوز غرب محافظة إدلب، وهم الآن يعيشون في مخيم للنازحين شمال إدلب

في حين التقى مراسل “الحل نت”، مع الشبان الأفغانيين إلا انهم لا يجيدون التحدث باللغة العربية أو التركية أو الإنجليزية، وقال المراسل أن الشاب الأول يحمل اسم نصرت الله ويبلغ من العمر 22 عام، والثاني صفي الله ويبلغ عمره 23 عام، والثالث 18 عام واسمه خيا لي كل، إضافة للرابع ويبلغ عمره 25 عاما ويحمل اسم عطاء الله.

للقراءة أو الاستماع: ما أسباب تضييق تركيا على اللاجئين السوريين؟

15745 شخصا رحلتهم تركيا إلى إدلب

وفي تقرير سابق لمعبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، قال “المعبر” إن 15745 شخص رحلتهم تركيا إلى سوريا عن طريق المعبر، خلال عام 2021 الماضي.

وأضاف التقرير، أن المرحلين معظمهم من حاملي بطاقة الكيملك، إلا أنهم كانوا متهمين بمسائل قانونية، ووزع الرقم على نساء ورجال، معظمهم من الذين كانوا يتخذون من مدينة إسطنبول مكانا لإقامتهم

وشهدت الأشهر الماضية حملات ترحيل لسوريين مقيمين في تركيا، لأسباب عدة، أهمها مشاركة السوريين في ترندات على مواقع التواصل الاجتماعية عرفت القصة باسم “ترند الموز”.

للقراءة أو الاستماع: أزمة جديدة تزيد عبء اللاجئين السوريين في تركيا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.