تزداد أعباء اللاجئين السوريين في تركيا مع كل ارتفاع جديد تشهده أسعار السلع والخدمات، فيما كانت آخر القرارات، ارتفاع جديد في تعرفة النقل الداخلي بعدة ولايات تركية أبرزها إسطنبول وأزمير وعنتاب ومرسين وأضنة وأنقرة وغيرها.

ومع محدودية الدخل الشهري للعديد من السوريين واقتراب قدوم شهر رمضان، يبدو أن اللاجئين السوريين في تركيا أمام أزمة اقتصادية جديدة ستزيد من التزاماتهم المعيشية الشهرية.

وإثر ارتفاع تكاليف النقل في بعض الولايات بشكل كبير على لاجئين سوريين يضطرون لاستخدام المواصلات يوميا سواء للذهاب إلى أعمالهم أو لقضاء احتياجاتهم، حيث يقول المدرس أحمد وهو لاجئ سوري يعطي دروسا خصوصية في غازي عنتاب لـ “الحل نت”: إنه “بدأ يفكر في رفع أجور الساعة الدراسية بما يتناسب مع تكاليف التنقل التي يتكبدها يوميا”.

ويضيف، أنه يستعين بالمواصلات أحيانا أكثر من خمس أو ست مرات حسب ضغط العمل ما يجعله يتحمل تكاليف إضافية مع ارتفاع تعرفة النقل في الولاية.

وامتدت الآثار على العمال السوريين، حيث أن قسم كبير منهم يعمل في المدن الصناعية التي تقع على أطراف الولاية ما يجعلهم مضطرين لاستقلال وسائط النقل فيما علمنا أن قسم منهم لا يتم تغطية تكاليف المواصلات لديه من قبل رب العمل.

أسعار المواد الغذائية في ارتفاع في تركيا

ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية تعرفة النقل الداخلي في عدة ولايات تركية، ففي ولاية غازي عنتاب، ارتفعت تعرفة النقل الداخلي مجددا وباتت حافلات البلدية تكلف 5،20 ليرة تركية لكل راكب بينما الحافلات الخاصة تتطلب 5،50 ليرة تركية للراكب، أما في ولاية مرسين فقد ارتفعت من 4،50 إلى 6 ليرات تركية للراكب.

وامتد ارتفاع أسعار النقل إلى عدة ولايات أخرى مثل إسطنبول وأضنة وأزمير وأنقرة متأثرة بارتفاع أسعار الوقود المتكرر في عموم البلاد خلال الأيام الماضية.

وسبق ارتفاع أسعار الوقود، ارتفاع أيضا في عدة سلع غذائية أبرزها السكر والزيت والبيض ومنتجات أخرى، حيث بلغ سعر كيس السكر “50 كيلو” بين 600 إلى 700 ليرة تركية رغم أنه كان في بداية العام الحالي يقارب الـ 400 ليرة تركية.
وفيما يخص زيت عباد الشمس، فقد ارتفع سعر الـ 5 لتر إلى 209 ليرات تركية فيما كان سابقا يصل إلى 129 ليرة تركية، وفق صحف تركية.

وارتفعت أسعار أطباق البيض إلى 40 حتى 45 ليرة تركية بينما البيض البلدي وصل إلى 50 ليرة تركية، بينما من المتوقع أن يصل طبق البيض المكون من 30 بيضة إلى 60 ليرة تركية خلال شهر رمضان.

وكان قد امتد الغلاء إلى الخبز السوري، حيث رصد مراسل الحل نت في تركيا، ارتفاعا في أسعار الخبز السوري بعدة ولايات تركية خلال الأيام القليلة الماضية.

قد يهمك: ما تحتاجه لإصلاح وضعك القانوني في تركيا.. إجراءات لازمة في عام 2022

السوريون في تركيا في مواجهة الغلاء

يقابل السوريون في تركيا الغلاء المعيشي الذي امتد للكثير من السلع والخدمات بالدخل الشهري المحدود الذي يتقاضونه، فمنهم لا يزال يتقاضى ما يقارب 3000 ليرة تركية شهريا أمثال الشاب حذيفة الذي يعمل في مجال الإنشاءات في ولاية غازي عنتاب.

يقول خلال اتصال هاتفي لـ “الحل نت”: “لا أعرف كيف سنقضي شهر رمضان مع كل هذا الغلاء، في بداية قدومنا لتركيا كنا نوفر القليل من المال واليوم أصبحنا نضطر للاستدانة في بعض الأشهر بسبب عدم كفاية الراتب لتغطية مستلزمات المنزل”.

https://twitter.com/Ese257/status/1504496674735112195?s=20&t=DKx9qOm9qBSprijnsXZKWg


ويتابع، أن هناك الكثير من العمال ممن يعرفهم يواجهون أزمات مالية جعلتهم يفكرون في العمل بولايات أخرى مقابل دخل أعلى أو المطالبة بزيادة الأجور فيما بات العديد منهم يقتصد في المصاريف للتعامل مع هذا الغلاء الفاحش.
وأثر الغلاء الذي تشهده عموم تركيا خلال الأسابيع الماضية على السوريين بشكل مباشر سواء على العمال أو أصحاب العمل، حيث أن بعض أصحاب المحال التجارية، كانوا قد أفادوا مراسل الحل نت، أن الحركة ضعيفة وبالكاد يجمعون القليل من الأموال يوميا.

ويأتي ما سبق بالتزامن مع ما تشهده الليرة التركية من انخفاض مستمر، حيث انخفضت إلى ما قيمته قرابة ليرة تركية مقابل كل دولار، ففي أوائل الشهر الحالي، كان كل 1 دولار أمريكي يساوي 13،90 ليرة تركية، بينما شهدت انخفاضا ليصبح كل 1 دولار أمريكي اليوم يساوي 14،83 ليرة تركية.

قد يهمك: دون الاستعانة بالسماسرة.. طريقة استخراج إذن السفر في تركيا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.