بشكل رسمي، خرج العراق من التأهل إلى نهائيات كأس العالم، قطر 2022، بعد تعادله مع منتخب سوريا، وفوز منافسه الإمارات على كوريا الجنوبية.

ودع “أسود الرافدين” تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر، بعد تعادله بهدف لمثله مع نظيره السوري، في المباراة التي أُقيمت في دبي.

وتأهلت الإمارات إلى الملحق الآسيوي، بعد أن كانت المنافسة حامية الوطيس مع العراق على ورقة الملحق، وذلك إثر فوزها على كوريا الجنوبية بهدف نظيف.

السيناريو الذي كان يحتاجه العراق

وكان العراق يحتاج إلى الفوز فقط لا غير من أجل خطف ورقة الملحق الآسيوي مقابل خسارة أو تعادل الإمارات، وهو ما لم يحدث.

https://twitter.com/F_YROZE/status/1508834248744181767?t=swl_NK2Id3rqFLVL7GII3g&s=19

واحتلت الإمارات المركز الثالث الذي أهلها للعب الملحق الآسيوي ضد أستراليا بعد حصولها على 12 نقطة، فيما نال المنتخب العراقي المركز الرابع برصيد 9 نقاط فقط.

وانتهى مشوار “أسود الرافدين” في تصفيات كأس العالم المؤهلة إلى مونديال الدوحة الذي سيقام في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، بعد تحقيقه لفوز يتيم و3 هزائم و6 تعادلات في المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية، وحلوله في المركز الرابع.

وتأهلت إيران إلى كأس العالم بعد نيلها المركز الأول في المجموعة برصيد 25 نقطة، ولحقت بها كوريا الجنوبية التي حصدت 23 نقطة وحلّت بالمركز الثاني.

وستلعب الإمارات التي أخذت المركز الثالث ضد أستراليا، والفائز منهما سيواجه المتأهل من ملحق قارة أميركا الجنوبية من أجل حسم التأهل إلى كأس العالم.

للقراءة أو الاستماع: “فيفا” ينقل مباراة العراق والإمارات خارج بغداد بسبب إيران

تغييرات متعددة للمدربين

وجاءت سوريا في المركز الخامس برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن لبنان الذي احتل المركز السادس والأخير في المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط أيضا.

وعانى العراق طيلة مشواره في التصفيات الآسيوية من التغييرات المستمرة للمدربين، إذ قاد المنتخب 4 مدربين، ما أثّر على مستوياته وأدائه في التصفيات.

وقاد السلوفيني كاتانيتش العراق أولا وتأهل معه إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية، ثم تم تغييره وجلب المدرب الهولندي أدفوكات، الذي استقال فيما بعد عن تدريب المنتخب العراقي.

وبعد استقالة أدفوكات، عين الاتحاد العراقي لكرة القدم، المونتنيغري بتروفيتش لقيادة “أسود الرافدين”، ثم أقاله بعد مباراتين فقط، ليأتي المدرب المحلي عبد الغني شهد لقيادة العراق في آخر مباراتين.

للقراءة أو الاستماع: عبد الغني شهد مدربا لـ “أسود الرافدين”

ولم يتأهل “الأسود” إلى نهائيات كأس العالم، سوى مرة واحدة، كانت في عام 1986، عندما جرت البطولة وقتها في المكسيك، ولديه هدف يتيم في تلك البطولة، سجله النجم الكروي الراحل أحمد راضي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.