حول العادات والتقاليد الرمضانية في جنوبي سوريا، سادت لدى العائلات في درعا عادات وتقاليد خصوصا في أول يوم من رمضان، بتقديم المنسف الحوراني كفطور تقليدي، إلا إن مدفع الغلاء والتضخم في البلاد كان أعلى من تطلعات العوائل، فلأول مرة منذ 11 عاما غاب التقليد الشعبي الموائد.

منسف براتب موظف

المنسف الحوراني، بحسب الحاجة، مريم الجوابرة، أنه عادة قديمة منذ الأزل في حوران، ويعد ” الطبيخ المليحي” – وهو الاسم المتعارف عليه في درعا للمنسف الحوراني – الطبق الأشهر في جنوب سوريا،  فيعد هذا الطبخ عند الولائم الكبيرة والأعراس، وعند قدوم الضيف للمنزل.

وفي رمضان، وتحديدا في أول يوم منه، جرت العادة بحسب الحاجة مريم، أن تقوم النساء في درعا بطبخ المنسف الحوراني، كنوع من الفأل الجيد في استقبال الشهر الكريم. حيث يجب أن تكون المائدة باللون الأبيض والذي يدل باعتقاد الأهالي على النقاء والبراءة والتفاؤل والطمأنينة والسلام.

وعلى غير العادة، جاء رمضان هذا العام على عكس آمال الأهالي، فتقول الحاجة الحورانية، لـ”الحل نت”، إن اليوم الأول سيخلو من هذا التقليد، فتحضيرها للمنسف الحوراني، يتطلب منها دفع 70 ألف ليرة سورية، وهذا يكفي لإطعام 6 أشخاص في الحد الأعلى.

وتضيف الجوابرة، “العائلة محدودة الدخل تحتاج إلى تسخير راتب الشهر لوجبة فطور واحدة فقط”، كما أن المدخول المادي ليس السبب الوحيد فقط، إذ إن عدم توفر المواد الغذائية والتي تعد العنصر الأساسي في تحضير المنسف الحوراني من الأسواق، هي من جملة الأسباب أيضا.

وتشير الجوابرة، إلى أن انقطاع البرغل، وهو العنصر الرئيسي في المنسف، تسبب في غلائه خصوصا في درعا، كما أدى انقطاع الألبان والحليب إلى غلائها أيضا، وهي المادة التي يحضر منها “المليحي”، في حين وبالرغم من استبدال العائلات في درعا اللحوم الحمراء بالدجاج، إلا أنه هو الآخر شهد تحليقا في أسعاره.

للقراءة أو الاستماع: وصفات رمضان 1: البرغل بالبندورة

البرغل في الصالات السورية فقط

حجم المعاناة في أول يوم من رمضان، يتضح من تصريح معاون مدير عام مؤسسة السورية للتجارة، إلياس ماشطة، والذي استبق الإعلان بدء الشهر الفضيل، بوصول كميات كبيرة من البرغل، لكن خلال الأيام المقبلة، حيث ستصل أكثر من عشرة آلاف طن.

وأوضح ماشطة، أن الكميات ستوزع على رفوف صالة المؤسسة السورية وفي المخازن فقط. وحصة ن السوق الداخلي تبلغ نحو عشرة آلاف طن. كاشفا أن كمية تجريبية من البرغل الجديد، متوفرة حاليا في مجمع الأمويين وقاعات معينة.

وقال في تصريح لموقع “هاشتاغ” المحلي، أمس الجمعة، إنه يمكن العثور على البرغل على رفوف جميع الصالات التجارية السورية في المحافظات. وأن الكيلوغرام الواحد يكلف 4000 ليرة سورية. وعن إدراج البرغل في البطاقة الذكية، أشار إلى أنه سيستغرق وقتا. وذلك ريثما يتم التأكد من أن الكميات المشار إليها قد وصلت المؤسسة وتم فرزها وتوزيعها على الصالات.

للقراءة أو الاستماع: عدد ساعات الصيام الأقصر والأطول في رمضان 2022

كيف يعد المنسف الحوراني؟

رغم قلة المكونات وقلة المراحل التي يعد فيها “الطبيخ المليحي”، يرى الكثير من أهالي درعا أنه مميز في نكهته، وغياب أي من المكونات يعني فقدان النكهة الكاملة للطبق.

تقول الحاجة مريم الجوابرة، لتحضير منسف يكفي لـ6 أشخاص، تحتاج إلى كيلو برغل، ونصف كوب من محلول الجميد أو “الكثي” كما يطلق عليه في قرى درعا، وكيلو لبن زبادي ويفضل لبن الغنم، ونصف كوب سمن بلدي أصلي، و4 كيلو لحم ضأن، ولترين ماء، وملعقتين ملح طعام، بالإضافة لملعقة صغيرة فلفل أسود، وملعقة صغيرة بهارات مشكل.

وعن طريقة التحضير، تقول الجوابرة، يتم سلق اللحمة مع البهارات والبصل ثم تفصل المرقة عن اللحمة كل على حدة. ويوضع البرغل مع الرز مع ملعقة سمن عربي مع ٢ ونصف كأس من مرقة اللحم. وعند الغليان يخفف على النار ويوضع تقريبا مدة ساعة.

وبعد أن يستوي، يدعك البرغل بملعقة كبيرة حتى يصبح مهروس، وأثناء الدعك نضع لبن الجميد بالتدريج ويتم التحريك. ولإعداد الجميد، يتم برش كرة الجميد برشا ناعما. وثم يضاف اللبن الرائب مع ملعقة ونصف النشا، ويتم خلطهم بالخلاط ثم يوضع في وعاء ويتم طبخه على النار. وإذا لوحظ أن اللبن سميك ممكن إضافة القليل من مرقة اللحم.

وعندما يغلي اللبن، يضاف إليه اللحم والسمن العربي، ويترك ليغلي لمدة نصف ساعة تقريبا. ويقدم المنسف الحوراني، بوضع البرغل في سدر التقديم وعليه اللحم ثم يرش فوقهم المكسرات المقلية بالسمن العربي . وفي وعاء منفصل يتم وضع اللبن على حدة.

للقراءة أو الاستماع: أجزاء ثانية من المسلسلات السورية في دراما رمضان 2022.. تعرفوا عليها

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.