إحصائية ثقيلة سجلها العراق لعدد الحرائق في الربع الأول من العام الجاري، فما أسباب تلك الحرائق وكم بلغ عددها الرسمي؟

بلغ عدد الحرائق التي سجلتها فرق الإطفاء التابعة إلى مديرية الدفاع المدني في العراق، للربع الأول من العام الجاري، 6049 حريقا، حسب بيان رسمي.

البيان الذي نشرته مديرية “الدفاع المدني” التابعة لوزارة الداخلية، اليوم الأحد، بين أن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى لهذا العام، شهد تسجيل 2000 حريق تقريبا.

ولفت البيان، إلى أنه فيما يخص حوادث الإنقاذ للمواطنين، فقد بلغ عددها 80 حادث إنقاذ، ناهيك عن إحصاء 28 واجب إسعاف، قمات بها مديرية الدفاع المدني.

أسباب الحرائق

وأرجعت المديرية في بيانها، أسباب الحرائق إلى سببين مهمين. الأول يتمثل بتذبذب التيار الكهربائي وتداخل الأسلاك الكهربائية العنكبوتية في المناطق السكنية والتجارية، على حد قولها.

السبب الثاني أرجعته، إلى استشراء مخالفات البناء وإضافات البناء باستخدام ألواح “السندويج بنل” سريع الاشتعال والمخالف لتعليمات السلامة الصادرة من مديرية الدفاع المدني، وفق البيان.

للقراءة أو الاستماع: مستشفيات قاتلة: هل ستتمكن الحكومة العراقية من إصلاح القطاع الصحي بعد مأساة “ابن الخطيب”؟

وأردف البيان، أن تلك الألواح تحتوي بين طيات المعدن مادة الفوم “الرغوة” شديدة الاشتعال، وكذلك انتشار النيران عبرها يكون بشكل سريع جدا، ولها نواتج حريق غازية سامة قاتلة، تسبب الخسائر البشرية إذا ما اشتعلت نيران الحريق فيها”.

وكان العراق، سجّل 31.533 حريقا في العام المنصرم 2021، وذلك بعموم المحافظات، ما عدا إقليم كردستان العراق.

فواجع متكرّرة

وبحسب بيان لمديرية الدفاع المدني حينها، فإن مجموع الحرائق في القطاع الحكومي، بلغ 6189 حريقا، و293 حريقا في القطاع المختلط و25.051 حريقا في القطاع الخاص.

للقراءة أو الاستماع: مجموع الحرائق في العراق عام 2021.. إحصائية “صادمة”

يشار إلى أن أبرز الحرائق التي شهدها العراق منذ 2003 وإلى اليوم، تمثلت بحريقي مستشفى “ابن الخطيب” في بغداد، ومستشفى “الحسين” في ذي قار جنوبي البلاد في صيف 2021.

إذ شهد شهر نيسان/ أبريل 2021، “فاجعة إنسانية”، تمثلت بحريق في مركز عزل لمصابي فيروس “كورونا” بمستشفى “ابن الخطيب”، أدى إلى مقتل 82 شخصا، وإصابة 110 بحروق.

وتكررت “الفاجعة” في شهر تموز/ يوليو من ذات العام، بوقوع حريق في مركز عزل لمصابي فيروس “كورونا” بمستشفى “الحسين” في ذي قار، وأسفر عن مقتل 92 شخصا وجرح 110 أشخاص.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.