الإدارة الذاتية: تسجيل أكثر من 200 عروس للسفر إلى إقليم كردستان العراق خلال اليوم الأول من بدء التسجيل

الإدارة الذاتية: تسجيل أكثر من 200 عروس للسفر إلى إقليم كردستان العراق خلال اليوم الأول من بدء التسجيل

كشفت مسؤولة في هيئة الداخلية التابعة للإدارة الذاتية بإقليم الجزيرة، الأحد، أنه بلغ عدد العرائس المسجلة لدى مديرية التأشيرات في الإقليم في اليوم الأول من بدء التسجيل إلى أكثر من 200 عروس للسفر بقصد الزواج إلى إقليم كردستان العراق عبر معبر سيمالكا الحدودي.
 
وأعلنت مديرية التأشيرات في إقليم الجزيرة، نهاية الاسبوع الفائت، البدء بقطع تأشيرات دخول للمسافرات بقصد الزواج للعبور إلى إقليم كردستان العراق، اعتبارا من اليوم الأحد في مركز مديرية التأشيرات في القامشلي، وفق المكتب الإعلامي للمديرية.

وقالت همرين علي، نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الداخلية في إقليم الجزيرة في تصريح صوتي لموقع «الحل نت»، إنه “وصل عدد العرائس إلى 205 في نهاية اليوم الأول من التسجيل بمديرية التأشيرات والذي يبقى مفتوحاً طيلة أيام الدوام الرسمي أمام المراجعين”.

ويسمح أيام السبت والاثنين والأربعاء بدخول العرائس المسافرات أو اللواتي يرغبن بإجراء فحص غوتة أو المقابلات في القنصليات الأجنبية بإقليم كردستان، وفقا ل “همرين علي”.

وأضافت “علي”، أن القرار يسمح بدخول 10 مسافرات للزواج في كل من الأيام المحددة للعبور، ولا يشمل التحديد عدد من سيتوجهن لإجراء مقابلة مع القنصليات أو للحصول على الفيزا.

وأشارت مسؤولة الداخلية، إلى أن يوم غد الأثنين يبدأ تسفير 10 عرائس فقط في كل يوم من الأيام المذكورة خلال الاسبوع، مبينة أنه تحديد العدد من قبل إدارة معبر فيشخابور من جهة إقليم كردستان العراق في الضفة الأخرى من نهر دجلة المقابل لمعبر سيمالكا شمال شرقي سوريا.

“الداخلية” تدعو إلى فتح المعبر أمام جميع المرضى

وشددت النائبة في هيئة الداخلية بإقليم الجزيرة، أنه ينبغي على إدارة معبر فيشخابور ترك الباب مفتوحا أمام حركة العرائس المسافرات دون تقييد وتحديد للعدد، كما طالبت مسؤولة الداخلية إدارة المعبر بالسماح لدخول المرضى ممن لا يستطيعون السفر إلى دمشق بإجراء العمليات أو العلاج بسبب الإجراءات الأمنية والتكاليف الباهظة.

وتسمح إدارة معبر فيشخابور، للمرضى المصابين بالسرطان فقط للدخول إلى إقليم كردستان العراق لتلقي جرعات العلاج، وفقا لمسؤولة الداخلية، التي أشارت إلى أن هناك ضغط كبير على مشافي الإدارة الذاتية بسبب المرضى الذين يعانون من أمراض ومن بحاجة إلى عمليات إزالة الكتل والأورام السرطانية وليس بمقدورهم السفر إلى مكان آخر.

حركة معبر سيمالكا مرهون بتجاذبات سياسية

كما نوهت المسؤولة إلى أن هناك مطالبات من قبل الأهالي لزيارة ذويهم من وإلى إقليم كردستان العراق، فيما تمتنع إدارة المعبر التابعة لحكومة الإقليم عن فتح المعبر.

 وتربط بين شمال شرقي سوريا وإقليم كردستان العراق، وفي الجزء الحدودي الذي يمتد على طول 150 كيلومترا، يبدأ من المثلث الحدودي بين العراق وسوريا وتركيا، أربعة معابر حدودية ونقاط دخول هي: “ربيعة- اليعربية”، و”سيمالكا- فيشخابور”، و”الوليد”، و”الفاو”.

وأُغلق معبر “اليعربية”، الذي كان أحد شرايين المساعدات الأممية بـ”فيتو” روسي في مجلس الأمن عام 2020، أما معبر “سيمالكا” الذي أُنشئ عام 2012 فيبقى فتحه وإغلاقه مرهونًا بتجاذبات سياسية بين حكومة إقليم كردستان العراق و”الإدارة الذاتية”.

وأغلقت حكومة إقليم كردستان العراق معبري سيمالكا والوليد، في 15 كانون الأول/ديسمبر الماضي، عقب محاولة مجموعة من تنظيم الشبيبة الثورية اقتحام البوابة وتبادل الحجارة مع حرس المعبر، وأعادت فتحه أواخر شهر كانون الثاني/يناير بمطلع العام الجاري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.