أحداث عديدة مرت في التاريخ سجلتها ذاكرة رمضان على مر السنين يرصدها لكم “الحل نت” ويستعرض أبرز ما توصل إليه من رصد لأحداث الذاكرة الرمضانية.

في جزء اليوم من سلسلة “حدث في رمضان” يستذكر “الحل نت” أهم أحداث 4 رمضان التي مرت على المنطقة والعالم سواء خلال التاريخ الحديث، أو في عقود وقرون سابقة.

حركة عدم الانحياز

في الرابع من رمضان عام 1955 أعلن عن قيام حركة عدم الانحياز على يد جمال عبد الناصر، وجوزيف بروز تيتو، وجواهر لآل نهرو، في مؤتمر باندونج الذي انعقد في إندونيسيا. تأسست الحركة من 29 دولة، وهي الدول التي حضرت مؤتمر باندونج 1955، والذي يعدّ أول تجمع منظم لدول الحركة.

انعقد المؤتمر الأول للحركة في بلغراد عام 1961، وحضره ممثلو 25 دولة، ثم توالى عقد المؤتمرات حتى المؤتمر الأخير بطهران في آب/أغسطس 2012. ووصل عدد الأعضاء في الحركة عام 2011 إلى 118 دولة، وفريق رقابة مكون من 18 دولة و10 منظمات.

تعتبر حركة عدم الانحياز، واحدة من نتائج الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، ونتيجة مباشرة أكثر، للحرب الباردة التي تصاعدت بين المعسكر الغربي (الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو) وبين المعسكر الشرقي (الإتحاد السوفيتي وحلف وارسو) حال نهاية الحرب العالمية الثانية وتدمير دول المحور، وكان هدف الحركة هو الابتعاد عن سياسات الحرب الباردة.

محاكمة حسني مبارك

في الرابع من رمضان عام 2011، بدأت محاكمة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك بتهم القتل العمد والفساد. من قبل محكمة الجنايات في مصر بتهم انتهاك حقوق الإنسان الموجهة إليه وقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير في مصر. وقد نفى مبارك جميع التهام الموجهة له، حكم عليه بالسجن المؤبد في 2 يونيو 2012، تم الطعن في الحكم وإعادة المحاكمة وفي يوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 تم الحكم على مبارك بالبراءة.

ويكليكس والسعودية

نشرت “ويكليكس” في عام 2015، 60 ألف برقية من البرقيات الدبلوماسية السعودية. هي حادثة تسرب معلومات سرية لمراسلات نشرها موقع ويكيليكس وقال إنها بين وزارة الخارجية السعودية وبعثاتها الدبلوماسية حول العالم بدءاً من 19 يونيو 2015، حيث تم نشر 61195 وثيقة من أصل 500 ألف وثيقة يعتزم نشرها خلال الأسابيع المقبلة. وقالت المنظمة إنها حصلت على مراسلات بالبريد الإلكتروني بين وزارة الخارجية السعودية ودول أخرى بالإضافة إلى تقارير سرية من وزارات سعودية أخرى. ولم يذكر “ويكيليكس” مصدر هذه الوثائق، لكنه قال بأن قراصنة يُطلقون على أنفسهم “الجيش اليمني الإلكتروني” اخترقوا شبكة وزارة الخارجية السعودية في مايو 2015 وسرّبوا آلاف الوثائق.

وقالت الخارجية السعودية إن الوثائق المنشورة مؤخرا عبر موقع “ويكيليكس” مرتبطة بعملية القرصنة التي تعرضت لها الوزارة سابقاً، محذرة من تداولها باعتبار أن بعضها “تم فبركته”، وقالت الوزارة بأنها ستقوم بالملاحقة القانونية لجميع الجهات التي وقفت خلف هذا الاختراق في إطار الحرب الإلكترونية القائمة بين الدول سواء كانت شركات أو حكومات وبموجب القوانين والتشريعات الدولية، وقللت الوزارة من شأن الأختراق وقالت أن ما تم تسريبه من وثائق لا يخرج عن إطار السياسة المعلنة لوزارة الخارجية في تصريحاتها وبياناتها المختلفة حول القضايا الإقليمية والدولية المتعددة.

ولادة مصطفى كامل

في الرابع من رمضان عام 1874، ولد الزعيم السياسي والكاتب المصري، مصطفى كامل باشا، وهو الذي أسس الحزب الوطني وجريدة “اللواء” المصرية. كان من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية، أدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية خاصة بعد “مذبحة دنشواي” التي أدت إلى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.